السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ألسن عين شمس: الأفكار الابتكارية هي الركيزة الأساسية لتكوين مستقبل الطالب

كشكول

أكدت الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، علي ضرورة اتباع الأسلوب العلمي والالتزام بالموضوعية ووضع خطة منهجية لترسم خارطة الطريق؛ للوصول إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها اتحاد طلاب الكلية.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي نظمة اتحاد طلاب الكلية الجديد، بإدارة الكلية، لتقليل الفجوة بين الطلاب والإدارة وعرض المشكلات التي تواجه أبناء الكلية والسعي إلى حلها مع الإدارة بشكل مباشر.

وتابعت عميد الكلية، أن مكاتب قيادات الكلية مفتوحة طوال العام الدراسي لاستقبال شكاوى الطلاب والعمل على وضع حلول جذرية لمشكلاتهم، مشيرة إلى وجود آليات معدة لتلقي الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي شكوى يتقدم بها الطالب للحفاظ على حقوقه المشروعة، منها صندوق الشكاوى أو التوجه إلى مكتبها أو مكتب أحد وكلاء الكلية.

وأوضحت رشاد، أن طلاب كلية الألسن أحد أعرق الكليات على مستوى الشرق الأوسط تأسست على يد العالم الجليل رفاعة الطهطاوي قبل إنشاء الجامعة ولها باع طويل في الحياة الثقافية عبر العصور المختلفة؛ وعند اتجاه استراتيجية الدولة المصرية الآن البحث عن الأفكار والمشروعات الابتكارية، فقد أنشأت الجامعة مركزا ابتكاريا يحمل اسم ihub، وله فروع في كل الكليات، فمن الضرورى أن يبدأ الطالب منذ اليوم الأول له في الجامعة أن يبحث عن ذاته واستكشاف قدراته وإمكاناته التى تمكنه من تطوير حياته بعد التخرج والعثور على فرص حقيقية في الحياة بعد التخرج.

وناشدت عميد الكلية، الطلاب ممن لديهم أفكارا ابتكارية التوجه إلى مكتب ihub، لدراسة فكرته والوقوف على مدى إمكانية تطبيقها على أرض الواقع وتنفيذها إذا ما أثبتت الفكرة جدواها.

كما أعلن الدكتور ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أنه في كل خميس سيتم عقد اجتماع مع ممثلين عن كل قسم بكل فرقة للتعرف على العقبات التى يواجهونها والعمل على حلها خلال مبادرة "وصل صوتك"، التى وجه بتنفيذها الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، مشدداً على أن الإدارة لن تتهاون مع أي شخص يخطئ في حق الطالب.

وأشار عبدالعال، إلى ضرورة الاعتراف بوجود فجوة زمنية بين الطالب والأستاذ بالجامعة، وهو أمر طبيعي بسبب فارق الأعمار والتطورات السريعة التي شهدها المجتمع المصري خلال الأعوام السابقة، لذلك يجب أن يدرك الطالب أنه مطالب بواجبات وله حقوق، فالطالب يجب أن يحترم الأستاذ داخل المحاضرة، حيث إنه طالب علم وأمامه عالم قادر على إكسابه العلوم والمعرفة بشكل يحقق للطالب مراده، وفي الوقت نفسه علي الأستاذ أن يتحلى بالهدوء وسعة الصدر والتسامح لأبنائه من الطلاب والعمل على توصيل الأفكار إليهم بشكل مبسط يستوعبه الطالب.

بينما أشارت الدكتورة علا عادل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن هناك فارقا كبيرا بين طموحات أبناء الكلية من الطلاب وما يمكن تحقيقه على أرض الواقع في ظل الأعداد الكبيرة التي تستوعبها الكلية كل عام فوق طاقتها، ولكن الإدارة تسعى جاهدة لتحسين الخدمات التعليمية للطلاب، وهناك استبيان في نهاية كل فصل دراسي سيتم النظر فيه ومحاولة توفير كافة الإمكانات المتاحة للكلية لخدمة الطالب.

ومن جانبه أكد محمد يسري المعيد بقسم اللغة السواحيلي، ورئيس اتحاد الطلاب الأسبق، أن الطلاب يجب أن يتحملوا جزءا كبيرا من المسئولية تجاه كليتهم، أهمها الحفاظ على ممتلكات الكلية من قاعات محاضرات وأجهزة علمية ومظهر حضاري يليق باسم ومكانة طالب ألسن عين شمس.

وفي الختام قام الطلاب بعرض عدد من العقبات التي تواجههم أثناء دراستهم، كذلك عدد من الأفكار التي يطمح الطلاب في تنفيذها لمساعدتهم على تحسين مناخ الدراسة والجو العام، حيث أكدت "رشاد" أن الأفكار والمشكلات التي تم طرحا سيتم العمل بشكل فوري على إيجاد حلول جذرية لها في أقرب وقت.

كما شهد اللقاء تكريم الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية، الطالبة روان خليل خليل الأمير المقيدة بالفرقة الأولى قسم اللغة العربية (أفضل لاعب)، والطالبة جهاد وليد يوسف المقيدة بالفرقة الأولى قسم اللغة الإيطالية (الهدافة)، لحصولهم على الميداليات في دوري الجامعات دوري كرة الجرس الخاصة بالجامعات المصرية التي أقيمت بالإسكندرية نوفمبر الماضي.