الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عبد الغفار: مراجعة كافة المناهج بالجامعات بداية العام الدراسي القادم

كشكول

 

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، إن أساس الإعلام في مصر خرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، مشيرًا إلى أنه من الممكن ان نحلم ولكن لن يتحقق الا بتخرج طلاب لديهم قدرات ومواهب جيدة.

 

وأضاف عبدالغفار، خلال كلمته في مؤتمر بعنوان: "تطوير الدراسات الإعلامية وتحديات التوظيف"، الذي تنظمه كلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، قائلا "عمري ما هيبقي عندي أمل في خريجي الكليات إلا بتطوير القدرات والمناهج الدراسية في الجامعات مثل الطب والهندسة والعلوم والعلوم الإنسانية، واحنا عايشين في منطقة الراحة عند تدريس الأستاذ من كتاب كان يدرسه منذ ٦٠ سنة، ويطلع الطالب يتفاجأ بسوق العمل".

 

وأوضح وزير التعليم العالي، أننا نحتاج لتصدير القوة البشرية المصرية للخارج من خلال الطلاب المؤهلين ليكونوا كتلة مأثرة في الخارج، مشيراً إلى أنه مع بداية العام الدراسي القادم سيتم مراجعة جميع المناهج في الجامعات، قائلا "نظرية التغيير هي صعبة جدا وهناك بعض القطاعات اتغيرت وفي بعض الكليات في طريقها للتغيير".

ولفت وزير التعليم العالي، إلى أنه تم في تطبيق قانون مزاولة المهنة في كليات الطب وهو اختبار الامتحان الموحد، موضحاً أنه سيتم تطبيق مزاولة المهنة في القطاع الهندسي أيضًا، قائلا "نحن لا نعلم تأثير الذكاء الاصطناعي هيعمل ايه بعد ١٠ سنين".

 

وتابع وزير التعليم العالي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث كثيرا عن قطاع الإعلام في مصر، ونحن ننتظر من الإعلام الكثير، مشيراً إلى أن كم الإنجازات التي تمت خلال السنين القليلة الماضية لا احد يستطيع إنكارها الا الأعمى أو عن طريق لجان وهمية، متسائلاً "مين عنده هذا الكم الكبير في المشاريع في جميع المجالات؟، المشاريع من غير العنصر الإعلامي الوطني، لابد من تسليط الضوء عليها".

 

واختتم عبدالغفار كلمته، قائلا "أتمني بعد ٤ سنوات خروج طلاب لديهم قدرات تتواكب مع متطلبات سوق العصر"، مطالباً لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلي للجامعات تنظيم دورات تدريبية لطلاب كليات الإعلام في الجامعات المصرية.