الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جمال الشاعر: مشكلة الإعلام تكمن في التشريعات الحالية

كشكول

 

قال الإعلامى الدكتور جمال الشاعر رئيس مجموعة القنوات المتخصصة، إن مشكلة الإعلام فى مصر تدور حول التشريعات الإعلامية وكذلك الجانب الأكاديمي، موضحا أن الجانب التشريعى فإنه طبقًا للدستور تشكلت الهيئات الإعلامية فى 3 مؤسسات وهناك صيغة أخرى مثل فرنسا فهناك 9 أعضاء، وبالتالى فإن مشكلة الإعلام ارتباك من وجود 39 عضو بالهيئات الإعلامية وهناك ارتباك كبير بعد عدم صدور التشريعات الإعلامية.

وأضاف الشاعر، خلال كلمته في مؤتمر بعنوان: "تطوير الدراسات الإعلامية وتحديات التوظيف"، الذي تنظمه كلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، أن المؤسسات الإعلامية أخطر في يد الإعلاميين، قائلاً "أري أنه لابد ان يدخل فيها خبراء اقتصاديين لتصحيح الوضع الإعلامي وهيكله الإعلام وتطوير المؤسسة الإعلامية"، موضحاً أن هناك مشكلة في اللغة العربية لدي خريجين كليات الإعلام.

 وتابع رئيس مجموعة القنوات المتخصصة، قائلاً "نحن ليس فقراء في المؤسسات الإعلامية ماسبيرو تمتلك 42 ٪؜ مى مدينة الإنتاج الإعلامي و50٪؜ من القمر الصناعي ونحتاج عمل ثورة تكنولوجية  فى الإعلام"، مشيراً إلى أن بعض المسئولين يروا وظيفة الإعلامي وظيفة ثانوية وليست أساسية.

وأوضح الشاعر، انه فيما يخص الجانب التكنولوجى نحتاج إلى ثورة تكنولوجية فى البنية التحتية والاتصالات، مطالبا بفتح المجال السياسى للحوار المجتمعى بما يحدث حالة من التفاؤل حول المستقبل خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار لذلك أكثر من مرة.

وتابع رئيس مجموعة القنوات المتخصصة، أنه المستوى المهني فالإعلاميين بحاجة إلى إعادة النظر فى المهنة، وفيما يخص المجال الأكاديمي تحتاج إلى مزيد من الخبرات، وهناك ضرورة بأن تعتمد كليات الإعلام جانب عملي مع مؤسسات علمية من خلال تدريب الطلاب.