الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بعد مقتل الطفلة"كاميليا" .. معلومات لا تعرفها عن حبوب الفيل الأزرق

كشكول

أصبحت حبوب الفيل الأزرق الأكثر بحثا، في الساعات الأخيرة في مصر،ـ بعد الواقعة التي أشعلت السوشيال ميديا بقتل صيدلانية تدعي" ياسمين" طفلتها "كاميليا" صاحبه الـ 6 أعوام، ويقدم "كشكول" بعض المعلومات عن هذه الحبوب: 
هي عبارة عن حبوب هلوسة، قامت الأم بشراءها لتنسي مشاكلها مع زوجها السابق، خاصة أنها تعاني من أمراض نفسية، فتناولتها الأم، ثم ظهرت تأثر هذه الحبوب الهلوسه علي الأم، وقررت وضع هذه الأقراص المخدرة في العصير لطفلتها، وغابت عن الوعي وعندما فاقت أكتشفت أن طفلتها غائبة عن الوعي أيضاً، مما أدي إلي وفاة الطفله. 

ويطلق علي هذه الحبوب العديد من الأسماء أبرزها "عقار الشيطان"، ويبدأ مفعولها خلال 20 ثانية من تناولها ويمكن أن يستمر لمدة تتراوح ما بين ساعتين لثلاث ساعات، 

تحتوي حبوب الفيل الأزرق على مادة "DMT" "ثنائي ميثيل تريبتامين"، وهي بودرة بلورية بيضاء يتم تناولها بعدة طرق مثل تدخينها أو بلعها فمويًا أو تناولها عبر الحقن.

ووفقًا لموقع "Medical news today"، فإن حبوب الفيل الأزرق مصنفة من أكثر المواد خطورة والتي يحظر بيعها بالولايات المتحدة الأمريكية ، ما يعني أن بيعه وتصنيعه وتداوله غير قانونيًا، كذلك لا يعرف أي استخدام طبي له.

و تعتبر مادة الـ  DMT عبارة عن مسحوق بلوري أبيض مشتق من نباتات معينة موجودة في المكسيك وأمريكا الجنوبية وأجزاء من آسيا، ومن هذه النباتات Psychotria viridis و Banisteriopsis caapi.

ويتم استهلاك هذا المسحوق كمادة مخدرة تحقن أو تستخدم من خلال الشم فى أكواب أو كأقراص أدوية.

وهناك بعض الأدلة التي توضح أن DMT يفرز في الجسم بشكل طبيعي، وتحديدًا في الغدة الصنوبرية بالمخ.
عند تدخين هذه المادة، يبدأ مفعولها على الفور تقريبًا وتنخفض تدريجياً مع مدة التأثير التي يبلغ مجموعها 30 إلى 45 دقيقة.

وعند تناوله كأقراص تبدأ التأثيرات بعد 30 إلى 45 دقيقة، وتبلغ ذروتها بعد ساعتين إلى 3 ساعات ويتم حلها خلال 4 إلى 6 ساعات.

الآثار الجانبية لحبوب الفيل الأزرق"الهلوسة":

يؤدي الفيل الأزرق إلى ظهور بعض الآثار الجانبية مثل الهلوسة، فعادة ما يصف متناولو هذه المادة أنهم زاروا عالم أخر أو أنهم يتحدثون مع كائنات غريبة وغيرها من الأمور غير الطبيعية.

ومن هذه الأثار:

1-زيادة معدل ضربات القلب.
2-سرعة حركة العين.
3-زيادة ضغط الدم.
4-الدوران.
5-ألم الصدر أو النغز.
6-القيء والغثيان.
7-اتساع حدقة العين.
8-الإسهال.

ومن الممكن أن تستمر بعض الآثار الجانبية العقلية عدة أيام أو أسابيع بعد هضم هذا الدواء.