الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

"اليوم العالمي للطفل".. تعرفي على أهم الأغذية الصحية لطفلك

كشكول

يحتفل العالم فى اليوم الـ 20 نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي للطفل، وهو يوم مميز بالنسبه لجميع أطفال العالم، فيعتبر هذا اليوم المميز فرصه جيده لإطعام طفلك طعام صحي، وإبعاده عن الحلوى والكافيين والكولا والأطعمة الضارة لصحتهم، فى هذا التقرير نقدم نصائح صحية لطفلك، وفقاً لموقع" "family doctor.

اليوم العالمى للطفل وأهمية الطعام الصحى

الحياة اليومية ومشاكل الحياة جعلت من الأسرة في بعض الأحيان تهمل في غذاء أبنائهن وتركهم فريسه للوجبات السريعة التي تصنع خارج المنزل وبالتالي تكون ضارة علي صحتهم.

نصائح لتحسين صحة طفلك وتغذيته، وتتمثل في:

1- ابدأ بتناول الإفطار مع طفلك

تناول وجبة إفطار متوازنة غنية بالبروتين طريقة رائعة لطفلك لبدء يومه، يمكن أن يساعدهم البروتين على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالى لا تجعله يتناول أطعمة غير صحية تسبب السمنة.

2- إشراك الأطفال فى التسوق وشراء الطعام الصحى

اطلبِ من أطفالك مساعدتك فى التسوق واختيار الأطعمة لتناولها، علّمهم كيفية قراءة ملصق طعام حتى يعرفوا التغذية فى الأطعمة التى يختارونها.

وهناك طريقة أخرى ممتعة لإشراك طفلك هي زراعة الأطعمة، مثل: بعض الفواكه والخضروات.

3- قم ببطء بإدراج الأطعمة الصحية لطفلك

ليس عليك إصلاح خطة الوجبة بالكامل، ما عليك سوى العثور على عدد قليل من البدائل للعناصر غير الصحية في الثلاجة، ابدأ ببطء فى إضافة المزيد حتى تتبنى خيارات غذائية صحية، استبدل الخبز الأبيض والفينو بخبز الحبوب الكاملة، استبدل الصودا بالمياه.

4- لا تتخطى أو تهمل أى وجبة للطفل

يعد الجلوس على الطاولة كعائلة جزءًا مهمًا فى تحديد عادات الأكل الصحية، لكنه أكثر من مجرد تناول الطعام معًا، حيث يساعد الطفل على تطوير روتين يومى يجلس فيه الطفل على المائدة مع عائلته، التحدث مع أطفالك، مراقبة عاداتهم الغذائى، أن تكون مثالاً ونموذج لطفلك.

5- ممارسة الرياضة

في يوم الطفل، من المهم أن يعرف الآباء أن أطفالهم يجب أن يلعبوا في الخارج أو يمارسوا الرياضة لمدة 90 دقيقة على الأقل يوميًا، لأن النشاط البدني يساعد على تحسين الصحة.