الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"الأداء المسرحي" ندوة للفنان أحمد ماهر بالأكاديمية العربية

كشكول

نظمت كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ورشة فنية بعنوان "الأداء المسرحي" بحضور الفنان أحمد ماهر فارس المسرح العربي، وذلك ظهر اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر بقاعة مسرح الكلية، بحضور دكتور عزة أحمد هيكل عميدة الكلية، وأعضاء هيئة التدريس ولفيف من الطلاب.

ونصح الفنان أحمد ماهر، الطلاب قائلا "انغمس كليًا في أداء دورك، انسى نهائيًا أنك تقوم بكذبة متفق عليها؛ تخلص من شخصيتك الحقيقية وكن ذلك الفرد صاحب الصفات المختلفة والذي يعيش في عصر وحكاية مغايرة نهائيًا لحياتك الشخصية، ضع تصورًا للطريقة التي يتصرف بها هذا الفرد في حياته وما هو شكل ملابسه وطريقة سيره وأفكاره وأسلوبه في الحديث مع الآخرين. لا تشعر بالخوف من التمثيل بأسلوب شخص آخر، اعتمد على تصوراتك تلك وأنت تعمل على تجسيد الشخصية، وحافظ دائمًا على تلك الأفكار فى خلفية عقلك أثناء التمثيل. إذا كنت تدّعي مثلًا أنك تشعر بالحزن، فهو مجهود مقبول. لكن إذا كنت حزينًا حقًا لأنك تعرف هذا الشخص الذي تلعب دوره وتتعايش معه بكل حواسك في القصة وتشعر بالحزن لشعوره بالحزن، فسوف يكون ذلك حقيقيًا أكثر"

وأكد للطلاب، قائلا "افعل كل ما بوسعك من أجل دفع المشاهدين لتصديق أنك حقًا الشخصية التي تجسدها في العمل المسرحي، وهو ما يعني أن تهتم بكل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بهذه الشخصية لكي تقدر على نقلها بكفاءة للمشاهدين، إذا كان المشهد يتضمن حديثك مع شخص كثير الكلام، فأظهر بدورك علامات الانزعاج على وجهك".

كما ناقش الفنان أحمد ماهر مع الطلاب تجربته الفنية وكيفية تطوير الموهبة ومعنى الإرادة في الحياة وسبب إطلاق عليه فارس المسرح العربي.