الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تعرف على العقوبة المتوقعة لوالدى "طفلي السلم"

كشكول

كشف هيثم الفاوي المحامي، عن العقوبة المتوقعة في قضية إهمال "طفلي السلم" شادي ويازن، مشيراً إلى أن المطرب الشعبي بطنطا وزوجته سيواجهان عقوبة تعريض حياة الطفلين للخطر.  

وقال الفاوي في تصريحات خاصة لـ"كشكول":"الأب والأم مسؤولين عما حدث من ضرر وقع على الطفلين، وسيتم توجيه اتهام بتعريض حياتهما للخطر، ما يعرضهما للعقوبة المنصوص عليها في المادة ٩6 من قانون الطفل وعقوبتها الحبس ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أوبإحدى هاتين العقوبتين الغرامة".

حيث تنص المادة ٩٦ من قانون الطفل على :" يعد الطفل معرضاً للخطر، إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له ، و ذلك في أي من الأحوال الآتية :ـ

1-إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر .

2-إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها من شأنها أن تعرضه للخطر أو كان معرضاً للإهمال أو للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد .

3-إذا حُرم الطفل ، بغير مسوغ ، من حقه و لو بصفة جزئية في حضانة أو رؤية أحد والديه أو من له الحق في ذلك .

4-إذا تخلى عنه الملتزم بالإنفاق عليه أو تعرض لفقد والديه أو أحدهما أو تخليهما أو متولي أمره عن المسئولية قبله .

5- إذا لم يكن له محل إقامة مستقر أو كان يبيت عادة في الطرقات أو في أماكن أخرى غير معدة للإقامة أو المبيت .

6- إذا خالط المنحرفين أو المشتبه فيهم أو الذين أشتهر عنهم سوء السيرة .

7- إذا لم يكن للطفل وسيلة مشروعة للتعيش ولا عائل مؤتمن/ يعاقب كل من عرض طفلاً لإحدى حالات الخطر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر و بغرامة لا تقل عن ألفى جنيه و لا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

وأشار إلى أنه يجوز للنيابة أن تامر بإيداع الأطفال إحدى دور الرعاية،

بل الأكثر من حق أي أسرة قادرة أن تتقدم بطلب للتضامن الاجتماعى لتولي رعاية الأطفال بنظام الأسرة البديلة، ويكون ذلك عن طريق تحرير عقد بين الأسرة والتضامن الاجتماعي والدار المودع بها الأطفال.