الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عبارات خاطئة يستخدمها الآباء تسبب كبت لمشاعر الأطفال

كشكول

في حالة إذا كان طفلك خجول، ولم يستطيع أن يعبر عن نفسه أو عن احتياجاته ، ولم يتفاعل في المدرسة أو الحضانة كما ما هو منطلق في المنزل أو العكس يعود للمنزل  ولم يتحدث كما هو يتحدث في الخارج. 

فأكدت الدكتورة هايدي المصري أخصائي تربية الأطفال، عن أهمية التعبير عن المشاعر وعن طرق تساعد الأباء، لمساعده أطفالهن للتعبير عن مشاعرهم والحديث دون خجل، لأن من الممكن تكتشفي أن أبنك لديه  مشكلة حقيقية مع المدرسة أوالحضانة أو الأصدقاء، وعدم تعبيره عن مشاعره ناحية الأمر  يزيد من حجم المشكلة بداخله، وبالتالي يصعب عليه فهم نفسه وفهم المشكلة والتعامل معاها .
 
فقالت أخصائي التربية، أن المشكلة أننا كآباء احيانا يكون لدينا صعوبة نعبر عن مشاعرنا (حتي مشاعر الحب لأولادنا) ويمكن هذا نتيجة طريقة التربية التي تربينا عليها اوعادات وتقاليد مجتمعنا، قائلة"الحقيقي ده بيسبب ضغط نفسي كبير علينا وعلي اللي حوالينا وبالتالي كمان أطفالنا".

 كشفت "المصري" عن جمل خاطئة بنستخدمها مع أولادنا ونتيجتها" كبت للمشاعر":
- انت راجل والراجل ميعيطش
- متبقاش ضعيف كدة - استرجل
- علي فكرة مفيش حاجة تزعل
- انسي اللي حصل
وأوضحت"المصري" عن أهميه تعلم اولادنا التعبير عن مشاعرهم؟
- يتعلم أن يقبل نفسة ومشاعرة دون خجل أو خوف من اظهارها.
- يقدر الطفل يفهم ويقدر مشاعرة ومشاعر الأخرين.
- يقلل من نوبات الانفعال والغضب الغير مبرر.
- يسهل عليه التواصل مع نفسه ومع الأخرين.
- يساعده ينمو بشكل صحي نفسياً.
- يساعدة علي حسن التصرف.
- يقلل من ضغط المواقف. 

وأشارت أخصائي التربيه، إلى أن هناك طرق لمساعده الطفل في التعبير عنه مشاعره وتتمثل في:
1. القدوة من أهم الوسائل وأكثرها فعالية في التأثيرعلى الطفل.

2. عندما تلاحظين علي الطفل مشاعر  لم يستطع أن يعبر عنها، في هذه الحاله عليكي أن تساعديه  عن طريق سؤاله:  «حاسس بإيه؟» أنت نعسان؟، أنت حزين؟، هل أنت جعان؟. وحاولي تجنب الأسئلة المقفولة التي تكون اجابتها كلمة واحدة مثال: سؤال «عامل اية؟» لأنه سؤال غير محدد ولا يسأل عن المشاعر بوضوح، ويمكن الإجابة عليه «كويس».

3. في مرحلة متقدمة عندما تلاحظبن أن الطفل يستطيع استيعاب الأمور بشكل أفضل، أعرض عليه صور للمشاعر المختلفة وأسمي كل شعور في الصورة، وأسأله في أوقات مختلفة في اليوم أن يختار الصورة التي تعبر عن مشاعره الحالية.

4. استخدامي بعض الأنشطة والقصص التي تشجعة على التعبيرعن مشاعره وفهمها بشكل أفضل، وأشجعه على استخدامها في التعبير عن نفسه عندما يتعرض لموقف ما أسأله عن شعوره "حاسس بإيه دلوقتي".

وكشفت"المصري" عن انشطة لمساعدة الطفل للتعبير عن مشاعرة:
– يمكنك تصوير طفلك في حالات مزاجية مختلفة وتسمية كل شعور لكل صورة ومساعدة الطفل في وصف الشعور الذي يشعر به.
– عصيان خشبية يمكنك استغلالها في رسم المشاعر المختلفة وكتابة أسمائها، ويمكنكِ لعب هذه اللعبة مع طفلك بحيث تطلبين منه أن يختار شعور ليقلده في موقف درامي وممكن تمثلوه سوا بحيث يعرف الطفل بطريقة غير مباشرة من خلال اللعب الدرامي كيفية التصرف في هذا الموقف مع هذا الشعور.
– من الأنشطة الممتعة بالنسبة لكِ وللطفل سيكون الرسم بالرمل أو الدقيق على الطاولة.