الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق تكشف مصير أدمن "علماء مصر" بعد إخلاء سبيله

كشكول

أعلن المحامي ناصر أمين، عن إخلاء سبيل الدكتور طارق عبدالعزيز الشيخ، أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، وأدمن صفحة "علماء مصر غاضبون"، بعد أن استأنف المحامون قرار النيابة أمام الدائرة 5 جنايات الزقازيق.

وأوضحت إدارة جامعة الزقازيق، أنه تم وقف الدكتور طارق الشيخ عن العمل بعد قرار القبض عليه في أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن لجنة الشئون القانونية بالجامعة ستبحث قرار عودته للعمل بعد برائته وإخلاء سبيله من النيابة.

وكان الدكتور طارق عبدالعزيز الشيخ، قد تم القبض عليه في شهر أغسطس من منزله بالعاشر من رمضان بتهمة تحريض الرأى العام، باعتباره أدمن لصفحة "علماء مصر غاضبون" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وكان قد أطلق عدد من أساتذة الجامعات حملة جديدة بعنوان "علماء مصر غاضبون" والتي لاقت انتشارًا واسعًا بين العاملين بمجال البحث العلمي، حيث يشتكي عدد كبير منهم من الأوضاع المعيشية لهم، وضيق الحال، وضعف الرواتب، على حد تعبيرهم، وهو ما اشتكوا منه بعدد من الطرق.

وتابع أعضاء الحملة أن هناك مقترحاً يتضمن 11 بنداً لأعضاء التدريس، موجهة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العالي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية والخاصة، أن الهدف من ذلك المقترح تطوير منظومتي التعليم والبحث العلمي ونهضة الجامعات ومواجهة الاحتقان الزائد لأعضاء هيئة التدريس، والعمل على تلبية مطالبهم.

وأكد أعضاء الحملة على أنهم ليس لهم أية مطالب أو توجهات سياسية من الحملة، ولكن يمكن الهدف الرئيسي في تحسين الأوضاع المعيشية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

يذكر أن الدكتور طارق عبدالعزيز حفنى حسن الشيخ على الكلية الحقوق القسم القانون المدني، حاصل علي ليسانس فى القانون المدني, جامعة الزقازيق عام 2008، ودكتوراه فى القانون المدني, جامعة الزقازيق عام 2013، وتم تعيينه كمعيد بالكلية، ومدرس مساعد 22 مارس 2011، ومدرس  30 سبتمبر2014، كما قدم العديد من الأبحاث العلمية منها "الامتناع المشروع عن تنفيذ العقد 1435، الحماية المدنية لأصحاب الأعمال الابتكارية 1439، المسؤولية المدنية عن مضار النشاط النووى والاشعاعى 1438".