الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي تكشف عن أسباب الكذب عند الأطفال وطرق علاجه

كشكول

أحياناً تلجأ الكثير من الأطفال للكذب، ولم يجدوا وسيله بديله لهم للهروب من العقاب أول الخوف من ما ارتكبوه من خطأ، فأوضحت الدكتورة هايدي المصري، أخصائي تربية الاطفال، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أسباب الكذب عند الأطفال، وتتمثل في:

١- لاكتساب هوية مميزة

من الممكن أن يكذب طفلك امام أصحابه ، لكي يظهر بشكل أفضل من وجهة نظره، فيمكن أن يذكر أنه فعل أشياء كثيرة مثيرة للإعجاب بينما في الحقيقة هو لم يفعل.

٢- للهروب من قواعد الأسرة

يمكن لطفلك أن يكذب إذا شعر أن القواعد الأسرية المفروضة عليه كثيرة جداً وتفوق احتماله، حينها سيضطر لفعل سلوكيات تخالف هذه القواعد ثم يكذب أمامك ليظهر ملتزما.

٣- لكي يتجنب المتاعب

يعتبر أغلب الأطفال الكذب هو طوق النجاة إذا كسروا قواعد ما، أو فعلوا شيئا ليس من المفترض أن يفعلوه.

٤- خوفا علي مشاعر الآخرين، خصوصاً من يحبهم.

٥- ممكن يكون الكذب نابع من خيال الطفل خصوصا في  الست سنوات الأولي من عمره.

 

وأشارت"المصري" إلي أن هناك 10 خطوات فعاله طرق لعلاج الكذب عند الاطفال :

١- لا تلقي محاضرات

من السهل أن نلقي المحاضرات والخطابات الطويلة على مسامع الطفل، ولكنها في الواقع غير مجدية ولا تحل شيئاً من هذه المشكله، ومن الأفضل أن نتحري الدافع وراء كذب الطفل لنصل إلى حل مناسب.

2-  كنِ واضحه ومحدده في تحديد النتائج

عندما لا يقوم الطفل بأداء واجباته المدرسية أخبريه أنه إذا تكرر الأمر سوف تكون النتائج سيئة للغاية ، وعندما يخرج الطفل بدون إذنك أخبره بما سوف تفعليه معه في حاله إذا فعل ذلك مرة أخرى.

٣- اعرفِ سبب الكذب

اجعلِ انتباهك منصباً على تحديد سبب الكذب بدون الدخول في مناقشات طويلة ،أسئلي الطفل بهدوء ما الدافع وراء كذبه.

٤- أبتعدي عن التهديد

في المرة الأولى التي يكذب بها طفلك قد يخاف أن يخبرك، ولكن إذا شعر تجاهك بالطمأنينة وأنك لن تهاجمه حينها يمكنه أن يصارحك من تلقاء نفسه،فـ التهديد وشدة العقاب يؤدون إلي مزيد من الكذب والخوف.

٥- اختارِ الوقت المناسب والطريقة المناسبة

إذا اكتشفتِ كذب طفلك، لا تندفع وتواجه على الفور، انتظرِ حتى تهدأ وترتبِ أفكارك ثم واجهي الطفل.

٦- لا تصفِ طفلك بالكذّاب

تجنب أن تصف طفلك بالكذّاب مراراً وتكراراَ، فذلك سيجعله يفقد الثقة بنفسه ويصدق أنه كذّاب بالفعل ويلجأ للكذب أكثر من مره بعد ذلك، يمكنكِ فعل العكس بأن تمدحي المواقف التي كان فيها صادقا، فالتشجيع والمدح من أكثر المحفزات لتغيير السلوك واكثرها فاعلية .

٧- سايره في لعبته حتي تصل الي الحقيقة

عندما يخبرك طفلك ذو الخمس أعوام أن ” الدمية هي من كسرت الإناء الزجاجي” ، يمكنك أن تردي ” وما الذي جعل الدمية تكسر الإناء؟” وهكذا استمرِ باللعبة إلى أن تكتشف الحقيقة بدون أن تضطر لمواجهة طفلك.

٨- شجعِ طفلك على الصراحة

احرصِ على أن تقص لطفلك قصص ومواقف عن الصراحة والأمانة، عبرِ عن إعجابك بالأطفال الصادقين أمامه، فذلك سيحفزه ليقول الحقيقة دوما، عندما يصارحك بالكذب، أخبريه أنك فخور أنه أخبرك الحقيقة، حينها سيفهم الطفل أن قول الحقيقة ليس صعبا دوما وأنه شيء هين.

٩- لا تخلقِ مواقف تستدعي الكذب

إذا سكب طفلك اللبن، لا تندفع وتخبره ” من الذي سكب اللبن ؟ “، هذا السؤال قد يجعل طفلك متوترا ويلجأ إلى الكذب للخروج من الموقف، يمكنك أن تخبريه ” يبدو أن حادثة قد حدثت هنا، دعنا نجفف الأرض سويا”.

10- افصلِ طفلك عن البيئة التي تجعله مضطرا للكذب

إذا كان طفلك يكذب أمام رفاقه لكي يصبح مثلهم أو يجاري مستواهم الاجتماعي أو الدراسي، اجعله ينضم لأصدقاء آخرين ممن هم في مثل ظروفه، حتى لا يشعر بالحرج دوما ويضطر للكذب بشأن ذلك.