الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عضوا بـ"الأعلى الجامعات" يطالبان بفتح ملف بيع الرسائل العلمية

كشكول

انتقد أعضاء المجلس الأعلى ورؤساء الجامعات، ما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من قبل بعض الشركات بالإعلان عن بيع رسائل علمية للحصول على الماجستير والدكتوراه نظير مبالغ مالية.

حيث تداول عدد من الطلاب عبر الجروبات الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" صفحة لشركة تدعي "إيجي جولف لشئون وخدمات الطلاب الوافدين بمصر"، تقوم بتقديم ما يسمى بالخدمات الطلابية "عمل ماجستير ودكتوراه وبحوث جامعية وتعديل بالترشيح والتظلمات وغيرها".

غير قانونية

وقال الدكتور عادل مبارك عضو المجلس الأعلى للجامعات ورئيس جامعة المنوفية، إن الجامعة لا تعترف بأي رسالة ماجيستير أو دكتوراه إلا أن تكون من عمل صاحبها سواء كان من الطلاب المصريين أو الوافدين.

وأضاف "مبارك" في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن وجود مثل هذه الشركات غير قانوني ومجرم.

غير صحيحة

وفي ذات السياق، أكد الدكتور أحمد عزيز عضو المجلس ورئيس جامعة سوهاج، أن حصول درجة علمية بهذه الطريقة غير صحيحة وفي جامعة سوهاج لا تقبل بوجود ذلك من الطلاب الوافدين أو المصريين، لأن من يعمل رسالته عن طريق شركة ليس جديراً بشهادته العلمية.

ووجه "عزيز" في تصريحات لـ"كشكول"، نداءً إلى المجلس الأعلي للجامعات بالنظر والبت في هذه الشركات التي لا تشجع على جد واجتهاد الطلاب وكل ما يفعلونه هو تقاضي الأموال فقط دون النظر لمصلحة الطلاب.