الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

معهد صحي ألماني يحذر من خطورة "جدري الماء" على الأجنة

كشكول

كشف معهد الجودة في الرعاية الصحية الألماني، عن إصابة البالغين بـ"جدري الماء"، والذي يعد من أحد الأمراض المعدية للغاية وأكثرهم خطورة على صحة الأطفال، مشيراً إلى أن أعراض هذا المرض تظهر على شكل حمى وطفح جلدي يتم الشفاء منها بعد أسبوعين في حالة إصابة الأطفال به، على عكس حالة البالغين، التي قد تستمر لوقت أطول وبتأثير أكبر مع زيادة خطر حدوث مضاعفات.

وأشار إلى أن كل من أصيب بجدري الماء في مرحلة الطفولة يكون محصناً ضده بجهاز المناعة، مشدداً على ضرورة تطعيم كل من لم يصب بهذا المرض في مراحل عمره الصغير، وأيضاً على جميع الأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل التهاب الجلد التأتبي.

فيما ذكرت اللجنة الألمانية أن من الأمور المهمة أيضاً تطعيم النساء الذين يرغبن في إنجاب أطفال، لأنه من الممكن أن تؤدي الإصابة بجدري الماء في الأشهر الستة الأولى من الحمل إلى حدوث تشوهات خلقية خطيرة للجنين، كما أن العدوى المحيطة بالولادة أيضاً قد تهدد حياة الطفل، وفي حاله إذا كانت المرأة حامل، فلا يمكن تحصينها ضد جدري الماء.

ووجهت اللجنة، بنصيحة التطعيم لكل من اتصل بأشخاص يعانون من الإصابة بجدري الماء في غضون 5 أيام، مؤكده أن الحوامل الذين لم يأخذون التطعيم يمكن أن يتم تطعيمهن بالأجسام المضادة، فيما يعرف بـ"التحصين السلبي".