رئيس التحرير
شيماء جلال

"ماراثون اتحاد الطلاب".. الجامعات تدخل مرحلة الحسم.. والتزكية تتصدر المشهد بالكليات

السبت 09/نوفمبر/2019 - 10:11 ص
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة

اقترب ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات للعام الجامعي الحالي 2019 – 2020، من النهاية بعد أن انتهت الجامعات من الجولة الأولى من الاستحقاق الطلابي الخميس، بانتخابات الجولة الأولى، وإجراء عمليات التصويت داخل الكليات.

وفقاً للجدول الزمني للانتخابات الطلابية التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي، من المقرر أن يتم إجراء جولة الإعادة في الانتخابات الإثنين المقبل، على أن يتم انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات الثلاثاء المقبل، وانتخاب رئيس اتحاد الكلية ونائبه الأربعاء الموافق 13 نوفمبر، ويختتم الماراثون الطلابي، الخميس المقبل بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعات.

 

تطبيق إلكتروني

وأعلنت وزارة التعليم العالي، تشكيل لجنة عليا برئاسة د. طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وذلك لمتابعة سير أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية، مع التوجيه بضرورة قيام كل جامعة بتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا عن سير العملية الانتخابية يوميًّا منذ بدايتها حتى نهايتها.

وكشف "عبداللطيف"، أن الانتخابات الطلابية بالجامعات، تشهد لأول مرة التطبيق الإلكتروني، مضيفًا أن الانتخابات تشهد وجود موقع إلكتروني لكل جامعة على شبكة المجلس الأعلى للجامعات بمتابعة يومية للماراثون الطلابي.

وأضاف طايع، في تصريحات خاصة، أن الانتخابات عبر الموقع الإلكتروني، ستكون من خلال مندوب لكل جامعة يدخل البيانات الكاملة للاستحقاق الطلابي والتحليل الإحصائي لها عما تم في الانتخابات منذ بدء فتح باب الترشح للانتخابات وحتى نهاية الجدول الزمني لها.

وأشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أن العملية الانتخابية بذلك لن تشهد أي تدخلات للعنصر البشري، وذلك في ظل التحول الرقمي بالجامعات.

 

إعادة في 11 كلية بالقاهرة

شهدت الانتخابات داخل جامعة القاهرة، إقبالًا متوسطًا من الطلاب في 12 كلية، حيث تم اكتمال النصاب المحدد في كلية الطب البيطري.

 وتجرى جولة الإعادة في 11 كلية: كليات "دار العلوم، والتخطيط العمراني، والآثار، والاقتصاد والعلوم السياسية، والآداب، والحقوق، والهندسة، والصيدلة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي".

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إن الجامعة وضعت خطة واضحة لتسهيل عملية التصويت على الطلاب، حيث تم تخصيص صناديق زجاجية لكل فرقة بكل كلية مع وضع صناديق محددة لطلبة انتساب وأخرى لطلبة انتظام، لافتًا إلى أن عملية التصويت تمت فى إطار من الشفافية والنزاهة.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن اللائحة تنص على ضرورة مشاركة 50% من الطلبة فى العملية الانتخابية بالجولة الأولى، وفي حال عدم اكتمال النصاب تتم جولة الإعادة بنسبة 20% +1 من عدد الطلبة، مضيفًا أنه في حال عدم اكتمال النصاب بجولة الإعادة يكون من حق عميد كل كلية تعيين مقرري اللجان.

 

عين شمس تحسم من الجولة الأولى

أسفرت الجولة الأولى من انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة عين شمس للعام الجامعي عن الإعادة فى جميع فرق كلية البنات.

كما أسفرت عن إعلان فوز أعضاء مجالس الاتحاد بجميع فرق كلية التربية، وجميع فرق كلية الألسن، وكذلك كلية الآداب والتربية النوعية والزراعة والتجارة والحقوق والحاسبات والمعلومات والتمريض وطب الأسنان والعلوم و الصيدلة والهندسة.

أما عن أعضاء لجان مجلس اتحاد كلية الطب سيتم التعيين ببعض اللجان التي لم يتقدم أحد للترشح بها.

 

96 لجنة في الجولة الثانية بحلوان

أعلنت جامعة حلوان، إجراء الإعادة لانتخابات الاتحادات الطلابية فى 96 لجنة انتخابية فى 15 كلية وهي ( الآداب، التجارة وإدارة الأعمال، الخدمة الاجتماعية، التمريض، الطب، هندسة حلوان، التعليم الصناعى، تربية رياضية بنين، تربية رياضية بنات، السياحة والفنادق، التربية الموسيقية، التربية الفنية، الفنون الجميلة، هندسة المطرية، الفنون التطبيقية)  وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.

 أسفر فرز الأصوات في بعض الفرق لكليات التربية الرياضية للبنات والعلوم والتمريض عن تحقيق النسبة المئوية المطلوبة لاكتمال النصاب.

 

التزكية شعار كليات الفيوم

حيث أسفرت الجولة الأولى من الانتخابات، في 7 كليات بالجامعة ، فوز اتحاد الطلاب فيها، بالتزكية، وهي التربية، والآثار، والتربية النوعية، والتمريض، وطب الأسنان، والصيدلة ، والتربية الرياضية،.

قال الدكتور أحمد جابر شديد رئيس الجامعة، إن النصاب القانوني لمن لهم حق التصويت اكتمل في 4 كليات، هي كلية العلوم، وكلية الطب، وكلية الحاسبات والمعلومات، وكلية التربية للطفولة المبكرة، بينما تجري جولة الإعادة في 7 كليات، وهي كلية الزراعة، والهندسة، والخدمة الاجتماعية، ودار العلوم، والسياحة والفنادق، والآداب، والحقوق،وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني المحدد للتصويت.

 

إعادة جزئية بـ"طب بشري" سوهاج

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد طلاب جامعة سوهاج، بعد عملية عن الإعادة داخل جميع الفرق بكليات الآداب، والصيدلة، والألسن.

كما أسفرت عملية الفرز عن الإعادة جزئيا داخل كليات الطب البشري"الفرقة الأولي"، والزراعة الفرق" الأولي، الثانية، الثالثة "، والتمريض الفرقتين "الأولي والثالثة"، وكلية التربية الرياضية الفرقة الثالثة، وانتهاء العملية الانتخابية داخل كليتي التعليم الصناعي، والحاسبات والمعلومات.

 

ولن تجرى الانتخابات في كليات العلوم، التجارة، الطب البيطري، الآثار، لن تجرى بهم انتخابات، بسبب عدم تعدي المرشحين الحد القانوني، وسوف تجري انتخابات كليات الهندسة، والتربية، والحقوق، يوم السبت.

 

7 كليات باقية للإعادة بالإسكندرية

فيما تجرى الانتخابات بجامعة الإسكندرية، في 7 كليات فقط بالجامعة هي: "الحقوق، والعلوم، والطب،، والآداب، والطب البيطري، واقتصاد وعلوم سياسية".

حيث أن بقية كليات بالجامعة والبالغ عددها 13 كلية حسمت الانتخابات بها عن طريق التزكية.

الكلمات المفتاحية

ads