الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الأزهر: منح مكافآت للباحثين الناشرين في مجلات علمية

كشكول

عقدت جامعة الأزهر، اجتماعًا موسعًا لمديري ومنسقي المجلات العلمية بالجامعة، بحضور المهندس محمد صلاح مسؤول بنك المعرفة.

افتتح الدكتور طارق سلمان الاجتماع مبينًا الهدف الرئيس منه، وأطلع الحضور على مشروع تطوير المجلات العلمية، وكيفية الاستفادة منه للنهوض بالتصنيف الدولي للجامعة، والنهوض بالبحث العلمي بما يحقق الريادة لجامعة الأزهر.

وأكد أن الجامعة في هذا الإطار وضعت معايير ينبغي الاعتماد عليها في النشر منها: حداثة البحث، وطريقة التلخيص، ومعدل الاستشهاد، مشيراً إلى أن عمليات التطوير التي تقوم بها الجامعة والجهود المبذولة في سبيل الارتقاء بالتصنيف الدولي من خلال النشر العلمي.

وقال "سلمان" في لقائه بمديري ومنسقي المجلات العلمية إنه وفقا لتوجيهات  الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، سيُمنح أي باحث ينشر في مجلة علمية تابعة للكليات الشرعية والعربية مبلغا قدره ١٠٠٠ جنيه، كما سيُمنح أي باحث ينشر في مجلة عالمية من الكليات العملية قيمة مادية كبيرة ستحددها الجامعة وفقا لتصنيف المجلة التي يُنشر بها، وذلك تشجيعًا ودعمًا من الجامعة للنهوض بالبحث العلمي.

وناقش المهندس محمد صلاح مع مديري ومنسقي المجلات تقرير بنك المعرفة عن المجلات الصادرة من جامعة الأزهر، وتقاعل مع تساؤلات الحضور، مؤكدًا أن جامعة الأزهر تعد شريكا رئيسًا في بنك المعرفة، وأن رصيد الجامعة العلمي والثقافي ينبغي استثماره على الوجه الأمثل لما تنفرد به الجامعة من تخصصات نادرة لا ينازعها فيها أحد.