الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور لـ"شوقي": عيالنا غرقانين في بحر التطوير

كشكول

وجه عدد من أولياء الأمور بالصف الثاني الثانوي، استغاثة للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مطالبين خلالها بضرورة إعادة النظر فيما هو مقترح للتطبيق بالمنظومة التعليمية الجديدة، والتي يستحيل توافق عقليات الطلاب معها، سواء من حيث المنهج أو الامتحانات المقررة لهذا السن.

وقالت سامية محمد ولي أمر طالبة بالصف الثاني الثانوي:"سيادة الوزير تانية ثانوى تايهة في بحر التطوير وحاسين بالغرق مناهج بلا كتب، وكتب بلا مناهج، وأبسط حقوقنا إن أولادنا يتدربوا على نظام الامتحان الجديد الترم بيعدى بدون تخطيط أو تجهيز".

وأضافت، أكبر المشاكل التي تواجهنا، هي نظام الامتحان نفسه في كافة المواد الدراسية، مشيرة إلى أن الكارثة الأكبر هي استبعاد القراءة والقصة والنصوص من المنهج، وأن الطالب سيمتحن في شئ لا يعرفه ولا يعرف معانيه لانه لم يدرسها من قبل وبحر اللغة العربية عميق جداً.

وذكرت ولي الأمر، أن أكبر دليل على تعاقيد المصطلحات، مصطلح "لبن المعامع"، وكلمات أخرى لم تقابل الطالب ومطلوب منه الشرح واستخراج صور بلاغية وجمالية، مشيرة إلى أن تعدد نماذج الامتحان غير منصفة للطالب.

وطالبت وزير التربية والتعليم، بضرورة التعاون والتعلم من أخطاء العام الماضي، موجهة في ختام رسالتها للوزير إلى ضرورة العناية بالطالب وإرشاده قائلة: "يا افندم حضرتك بترمي الطالب في البحر بدون تعلم العوم، يا افندم مفيش شرح في المدارس لا بطريقه قديمة ولا جديدة، يا افندم صرفنا فلوسنا علي الدروس اكتر من الأول، زادت الدروس وزادت الأعباء ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء".

في حين، قالت رانيا إسماعيل ولى أمر لطالب بالصف ذاته، أن الطلاب يعانون من ثقل وعدم فهم أبيات الشعر الجاهلي على سبيل المثال ويقومون باستخراج البلاغيات، مضيفة أن هذا شىء مستحيل.

وتساءلت: يعني هم اتعلموا فين ده قبل كدة؟، مستكملة: "مينفعش الطالب يكون واسع الإطلاع زي ما الوزير عايز في المواد وكل الدروس".

وشددت ولي الأمر: "المدرس فاهم لأنه متخصص لكن طالب الثانوي اللي لسه بيتعلم مستحيل يعرف كل ده لوحده، غير منطقي اللي بيحصل".