الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عمرو سلامة: التعليم العالي يمثل أهم مرتكزات التنمية الشاملة

كشكول

قال الدكتور عمرو سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن التعليم العالي يمثل أهم مرتكزات التنمية الشاملة لما له من أهميه كبرى فى تحقيق المعرفة وإجراء البحوث العلمية، مشيراً إلى أن التعليم العالي شهد تقدماً كبيراً على مستوى العالم بعد ان أدركت الحكومات أهميه التعليم فى توفير حياة آمنة تليق بالمواطنين وبعد أن أثبتت التجارب تفوق المجتمعات العلمية.

وأضاف "سلامة"، خلال كلمته ندوة بعنوان "الاعتماد أو التصنيفات الدولية، أيهما أهم" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لابد أن نقف وقفات مستمرة لنتبين مدى التطور فى التعليم، خاصة وأن تحسين جودة التعليم أصبحت عادة تسعى لها كل المجتعات.

وأشار إلى أن توجه الجامعات جاء فى العالم نحو الأخذ بالجودة فى تقيم الجامعات لتتسع عمليات التقيم لتشمل التقييم القومي أو الذاتي أو الخارجي، بالإضافة لتقارير دورية للكليات والجامعات، وأن فكرة اعتماد المؤسسات تقوم على ان المجتمع من حقه تقيم تلك المؤسسات.

وأوضح سلامة، أنه أصبح لازماً على الجامعات تحقيق مراكز مستمرة فى التصنيفات، وأن الاعتماد هو بمثابة شهادة توضح ما وصلت إليه الجامعات، ومنه الاعتماد المؤسسي والإدارة، وهو لايهدف لتصنيف أو ترتيب فقط، وتعتبر التصنيفات أحد أهم وسائل تقيم الجامعات والتعليم العالي، واصبح الحديث عن التصنيفات من أهم القضايا التى تشغل الجامعات.

وتابع أمين اتحاد الجامعات العربية، قائلا: "بُذلت جهوداً كبيرة بشكل مستمر من خلال اتفاقيات وبرامج لتحقيق أهداف برامج 2030 لتطوير معدلات النمو والتشغيل والتحسين بالتعاون مع منظمات دولية ومحلية لخلق إطار موحد للمنطقة العربية في ملف الجودة، وتنفيذ مشروع معامل التأثير العربي وعقد اتفاقيه مع مدير قواعد بيانات سكوبس والتى تشكل أحد أهم معايير التصنيف بالجامعات".