السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالصور.. جولة لطلاب القاهرة داخل الحماية المدنية

كشكول


زار اليوم طلاب الإدارة التعليمية بمصر القديمة، الإدارة العامة للحماية المدنية قطاع شرق برعاية محمد عطية وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالقاهرة، مدير المديرية.

جاء ذلك بالتعاون مع قطاع حقوق الإنسان بمديرية أمن القاهرة في إطار تفعيل مبادرة "كلنا واحد" التي تتبناها وزارة الداخلية، ومبادرات التوعية التي تتبناها مديرية تعليم القاهرة بهدف نشر الوعي وإظهار الايجابيات وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن، وتعريف الطلاب بالدور العظيم الذي يقوم به رجال الشرطة.

وأكد محمد عطية وكيل أول الوزارة مدير مديرية التعليم بالقاهرة، عن حرصه على تنظيم الزيارات الميدانية للطلاب للمناطق الشرطية والعسكرية التي تؤثر بصورة أكبر على زيادة الوعي لدى الطلاب من خلال المشاهدة والتجربة على أرض الواقع.

وأجرى رجال الحماية المدنية تجربة إطفاء كتدريب للطلاب على كيفية التعامل في أثناء الحرائق المختلفة وحسن التصرف في الكوارث وإيضاح بعض النقاط المهمة باستخدام أحدث معدات وأدوات الإطفاء والإنقاذ، وأهمية دور رجل الحماية المدنية والمهام الشاقة التي يقوم بها وكيفية التصرف بحكمة ودقة لإغاثة وإنقاذ الأرواح والحفاظ عليها.

فيما أكدت اللواء حنان هجرس مدير إدارة حقوق الإنسان، أن مفهوم الحماية المدنية بشكل عام هو توفير الحماية لأفراد المجتمع وممتلكاتهم، أما طبيعتها ومهامها فهي تغير مستمر حتى تتمكن من مواكبة التغيرات العصرية والتكنولوجية التي تشهدها المجتمعات.

وأوضحت مدير إدارة حقوق الإنسان أن تنفيذ مهام الحماية المدنية تقع على عاتق وزارة الداخلية، موضحة للطلاب أهداف الحماية المدنية في حماية الأنفس والممتلكات والبيئة، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي حول مهام أجهزة الدفاع المدني.

وأشارت هجرس إلى أن أهم مهامها دراسة القوانين والأساليب الأمنية التي يجرى تطبيقها من قبل أجهزة الدفاع المدني في جميع حالات الطوارئ، باتخاذ كل الإجراءات الوقائية ضد المخاطر الصناعية والتكنولوجية الكبيرة، ومنع وقوع الحرائق في المزارع والأماكن المختلفة، وحصرها ومكافحة انتشارها وإخمادها في حال حدوثها، وتطبيق القوانين التي تحمي الشواطئ وحماية الأمن الحضري من كافة الكوارث، مثل الانفجار والفيضان والحريق والزلزال، وتأمين الحوادث المنزلية وحوادث المواصلات المختلفة وتوعية السكان حول الحوادث المتوقع حدوثها وطرق السلامة والأمان الواجب اتباعها وتنفيذ مخططات الإسعاف وتنسيقها عند حصول كوارث كبيرة ومدمرة.

وحول ما يتعلق بأعمال الدفاع المدني وقت السلم، أكدت مدير إدارة حقوق الإنسان أن من تلك الاعمال تقديم الإغاثة للمتضررين في حالات الطوارئ، وإعداد المتطوعين للقيام بأعمال الدفاع المدني، وإنشاء غرف عمليات ومراكز الدفاع المدني ووضع المواصفات العامة للمخابئ والإشراف عليها لوقاية السكان، وتنفيذ خطط الإخلاء في حالات الطوارئ، وتنظيم قواعد ووسائل الإنذار من الأخطار والغارات الجوية، والوقاية من آثار الغارات الجوية والأسلحة التدميرية، وإخلاء الناس من مكان الخطر إلى مكان آمن، وإقامة ورش توعية للتعامل مع المخاطر المحتملة والتفجيرات.

وفي ختام الجولة، أهدت مديرية التعليم بالقاهرة وإدارة مصر القديمة التعليمية الدرع إلى قيادة الحماية المدنية وإدارة حقوق الإنسان بمديرية أمن القاهرة.

وفي المقابل، أهدت الحماية المدنية لعبة الفك والتركيب "بازل" للطلاب مع توزيع الإرشادات السليمة، كما أهدت إدارة حقوق الإنسان للطلاب كتيب إرشادات وتلوين وبعض الأدوات المكتبية للطلبة.

شارك في الجولة إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعليم القاهرة وياسر أنس مدير عام إدارة مصر القديمة التعليمية.