الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

استشاري يكشف الاحتياجات النفسية الضرورية للأطفال

كشكول

قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن القبول غير المشروط واحد من أهم الاحتياجات النفسية، ومعناه أن يشعر الطفل بأنه محبوب لذاته وليس محبوباً بسبب فعل معين مطلوب منه أو يقوم به، مبيناً أن الحب غير المشروط أساسي لإشعار الطفل بأمان.

وأشار المهدي خلال حملة جنة للتعريف بقضايا العنف ضد الأطفال، التي أطلقها الأزهر، إلى أن نقص تلبية هذا الاحتياج قد يكون سبباً في ضعف ارتباط الطفل وانتكائه لأسرته، موضحاً إذا مورس العنف على أحد أفراد الأسرة، فإن هذا الشخص يأخذ العنف ويمارسة على شخص أخر في الأسرة لا سيما على من هو أصغر منه سناً، وهذه المتوالية تسلسل وتؤدي إلي إصابات خطيرة و أحداث مؤسفة كالتي سمعنا عنها مؤخراً في مجتمعنا.

وأشار المهدي، إلي أن تلبية احتياج الأطفال للأمان يتم من خلال تلبية حاجتهم من الرضاعة والنظافة والتعبير عن مشاعر الحب والأحتواء من خلال احتضان الأطفال، فالأثار السلبية التي يتعرض لها الأطفال في حاله عدم توفير الأمان لهم كثيرة، ومنها خلق شخصية تتعامل مع الحياه من مبدأ الصراع والسعي للغلبة دائماً.

وأضاف أستاذ الطب النفسي، أن التهذيب وتعديل السلوك إلى الاتجاه الصحيح يعد من أهم الاحتياجات النفسية للأطفال، ويجب الاهتمام بها لبناء إنسان لديه القدرة على التصرف بشكل مناسب تجاه المواقف التي يتعرض لها.