رئيس التحرير
شيماء جلال

قطار انتخابات الطلاب يبدأ محطاته الأولى بالجامعات.. إقبال كبير للترشح

الأربعاء 30/أكتوبر/2019 - 07:25 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة

بدأ ماراثون الانتخابات الطلابية بالجامعات، اليوم الأربعاء، بفتح باب الترشح وسحب الاستمارات للتقديم، بعد أن كشفت وزارة التعليم العالي عن الجدول الزمني للاستحقاق الطلابي للعام الجامعي الحالي 2019 – 2020.

وأعلنت الجامعات الحكومية الجاهزية الكاملة، لإجراء الاستحقاق الطلابي، وتوفير كل ما يلزم خلال فترة الانتخابات، مع التحذير من الترويج بأي شعارات سياسية أو حزبية.

وشهدت جامعة القاهرة، في أول أيام الماراثون الطلابي، إقبالا كبيرا من الطلاب على سحب استمارات الترشح للاستحقاق الطلابي، وكذلك كليات جامعة عين شمس.

في جامعة القاهرة، حيث تم سحب 36 طالبا استمارات الترشح للانتخابات، في كلية اقتصاد وعلوم سياسية، بينما قام بسحب استمارات الترشح في كلية الإعلام 20 طالبا، و165 طالبا في كلية دار العلوم، و15 طالبا في كلية التجارة، و37 طالبا بكلية الحقوق.

وقالت الدكتورة رقية شلبي، عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، إن اليوم الأول من الاستحقاق الطلابي، شهد إقبالا كبيرا من الطالبات الكبير على سحب الاستمارات مؤكدة نشاط الطالبات وإقبالهم المعهود على المشاركة باتحاد الطلاب وأنشطته المختلفة، مضيفة أن العمل يسير بانتظام وسلاسة ويستمر حتى الخامسة مساء.

وأشار الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إلى أن انتخابات الاتحادات الطلابية تجربة مصغرة للديمقراطية بكافة صورها، حيث يشارك الطلاب بكامل الشفافية لاختيار من يمثلهم ويعبر عنهم، مؤكدا أن الجامعة استحدثت نظاما جديدا للرصد الإلكتروني يضمن أن تسير العملية الانتخابية بمنتهى السهولة واليسر وبكامل الوضوح والشفافية، بالإضافة إلى السرعة في إعلان النتائج أولا بأول.

كما دعا الطلاب لممارسة حقهم الانتخابي بكامل الحرية والديمقراطية، وأن يحرص كل من يجد في نفسه المقومات التي تؤهله للقيادة والتعبير عن أقرانه من الطلاب أن يتوجه لصناديق الاقتراع لترشيح نفسه أو الإدلاء بصوته لصالح من يستحق.

وأضاف سعود، أن جميع إدارات رعاية الشباب بمختلف الكليات اتخذت الإجراءات اللازمة لاستقبال الطلاب و منع حدوث تكدسات.

وفي جامعة حلوان، شهد الكليات إقبالا كبيرا من الطلاب، منذ صباح اليوم، وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إلى أن الانتخابات، بمثابة العرس الديمقراطي داخل الجامعات، داعيا الطلاب إلى المشاركة في الانتخابات.

وتُعلن يوم الأحد 3 نوفمبر الكشوف المبدئية للطلاب المترشحين، ويتم تلقى وفحص الطعون يوم الإثنين 4 نوفمبر.

وتُعلن يوم الثلاثاء 5 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة، على أن تبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 10 نوفمبر، والإعادة في اليوم التالى بالكليات.

وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات.

وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.
ads