الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"القوصي": لا يوجد لمصر برنامج فضاء معتمد

كشكول

افتتح منذ قليل، الدكتور محمد سامى عبد الصادق نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع، ورشة عمل وكالة الفضاء المصرية فى رحاب جامعة القاهرة لتوقيع بروتوكول بين الوكالة وجامعة القاهرة.

واستهل سامى، حديثه بالتأكيد على أن توقيع البرتوكول لأغراض بحثية وتعليمية وتنفيذ عدد من التعاقدات ترتبط بعلوم ودراسات الفضاء ما بين الجامعة والوكالة.

ونقل نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع للمشاركين فى حضور الندوة اعتذار الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن الحضور نظرا لارتباطه بتكليف رئاسى.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد القوصى المدير التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، إن وجود روح لدى جامعة القاهرة لتوقيع بروتوكول مع الوكالة مؤشر ايجابى وجيد يحقق النجاح.

وأضاف القوصى، خلال كلمته بندوة وكالة الفضاء المصرية لتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة والمنعقدة بقاعة أحمد لطفي السيد، اليوم الثلاثاء، أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد لمصر برنامج فضاء معتمد، ولا يمكن وضع برنامج فضاء قوى الا بمشاركة الجامعات والمراكز البحثية.

وتابع المدير التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، قائلاً "كان لدى تخوف قبل الجلسة من وجود أجندات شخصية تحكم كل جهة ولكن ما تم كشف أن الجميع يهدف إلى المصلحة العامة ومصلحة مصر".

وأوضح القوصي، أن أى برنامج فضاء وطنى بدون مشاركة الجامعات يعتبر مهلهل، ولا يحب أن يكون لمصر بعد هذا الدعم والمتابعة الأسبوعية والدورية من جانب الدولة، وبعد عقد جلسة مع الجامعات فوجئنا بطلبات لعمل بروتوكولات تعاون مع الجامعات، مؤكداً أنه لا اتفاقية ولا بروتوكول من جانب وكالة الفضاء  الا ومعه برنامج تنفيذى حتى لا يهمل، وتوقيع البرتوكول يكون مع برنامج تنفيذى محدد لإخراج منتج من هذا البرتوكول وذلك يكون من مصلحة الجامعة ووكالة الفضاء.