الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

4 خطوات لمواجهة الاختناق عند الطفل

كشكول

كثيراً ما يتعرض الأطفال لاستنشاق أجسام غريبة تدخل في مجرى التنفس، وتؤدي إلى فقدان القدرة على التنفس، وقد يتعرض البعض للوفاة إذا لم يتم إنقاذهم.

وقال الدكتور سامح فودة، إستشاري طب الأطفال، أن من أكثر الأشياء التى يتعرضون لاستنشاقها هي اللب والمواد البلاستيكية الموجود باللعب، وأغطية الأقلام البلاستيك، وبعض أجزاء الطعام.

وأشار إستشاري الأطفال إلي أن، إذا حدث واستنشق الطفل جسم غريب وأصيب بالاختناق(انسداد كامل لمجري الهواء في الجهاز التنفسي) فهذه الخطوات الهامة لإسعافه حتى وصول سيارة الإسعاف أو وصوله بأي طريقه إلي أقرب مستشفي "أيهما أسرع":

أولاً: إذا كان الطفل أصغر من عامين يوضع الطفل مقلوبا علي بطنه وموضوعاً علي ذراعك ثم قومي بعمل ضربات متتالية على ظهره بواسطة راحة اليد بين عظمتى اللوح فى منتصف أعلى الظهر على العمود الفقرى، ضربات متوسطة القوة بعدد خمس ضربات ثم يقلب علي ظهره ويضغط برفق علي صدره من الامام خمس ضغطات، وعليكِ أن تستمري حتي تعود عملية التنفس بعد خروج الجسم الغريب من مجري التنفس، فقد تكون هزاك بعض المحاولات لفتح فم الطفل كمحاوله لإخراج الجسم الغريب إن أمكن رؤيته وكان الطفل  فاقداً للوعي.

ثانياً: إذا كان الطفل أكبر من عامين قومي "بتحويط" الطفل بذراعيك بأن يكون ظهره في اتجاهك (في الوضع واقفا) وقومي بالضغط على بطنه بيديه الاثنتين ضغطات سريعه وثابته و متوسطة القوة، حتى يخرج الجسم الغريب من مجرى التنفس أو يصبح التنفس أقرب إلى الطبيعى.

ثالثاً : لابد من الذهاب بالطفل إلى المستشفى لإسعافه فوراً، حيث نقوم بعمل الأشعة أو بعض الحالات يتم تحويلها لمكان به امكانية لعمل منظار للتأكد من مجرى التنفس(بعض الحالات تستدعى التدخل العاجل بالمنظار لإنقاذ حياة الطفل بدون حتي إجراء أشعة ).

فأوضح الإستشاري، أن هناك نسبة كبيرة من الأطفال يعانون من استنشاق أجسام غريبة، وتسبب هذه الأجسام انسداد فى مجرى الهواء، مع صعوبة بالتنفس أو التهابات رئوية أو سعال مزمن و قد لا يلاحظها الأهل ويؤدى استنشاق هذه الأشياء إلى دخولها إلى الرئة، ويصعب استخراجها تلقائيا، وخاصهً فى حالة عدم إدراك الأهل أو معرفتهم بما قام الطفل باستنشاقه، وقد تؤدى للوفاة.

ونصح فودة، الآباء والامهات ببعض النصائح لتفادي مثل هذه الحوادث :

- منع إعطاء أي طفل عمره أقل من 15 شهرًا أطعمة مثل الفشار أو الجزر أو التفاح، من الأفضل سلقه وهرسه جيداً.

- يجب أن لا يتم تقديم الفول السوداني أو اللب للأطفال دون سن 4 سنوات.

- شجعِ طفلك على الجلوس بهدوء أثناء تناول الطعام وتقديم الطعام قطعة واحدة في وقت واحد.

- يمنع اللعب بالألعاب ذات الأجزاء الصغيره للأطفال الأصغر من ٣سنوات.