الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. 5 خطوات لتجنب الآثار السلبية في تربية الأطفال

كشكول

يقع الكثير من الأمهات في أخطاء متعددة أثناء مرحلة تربية أولادهن، حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية، أن الأمهات اللائي يتعرضن للعنف في صغرهن، يصبحن أكثر عرضة لاستخدام الأساليب التربوية العنيفة مع أطفالهن، لذلك يجب أن تحرص الأم على استخدام الأساليب الصحيحة في تربيتها مع أولادها، وتجنب الوقوع في أخطاء أيضاً.

1-  امنحيه الحب:

يحتاج الطفل إلى الشعور بالحب والأمان، لكي ينمو ولديه ثقه بنفسه، فعليكي أن تخصصي وقتًا له بشكل يومي، وشاركيه أنشطته المفضلة، وعبري له عن حبكِ بطرق مختلفة.

2- اعرفي طبيعة طفلك:

لكل طفل طبيعة مختلفة عن الآخرين ، وأيضاً أسلوب مناسب للتعامل معه، فلا يوجد أسلوب موحد في التربية يناسب جميع الأطفال،  لذلك يجب عليكِ معرفة طبيعة شخصية طفلكِ، حتى تتمكني من تحديد الطرق المناسبة للتعامل معه

3- مراقبة تصرفاتك نحو طفلك:

عليكي أن تفصلي بين ضغوطاتك اليومية وضغوطات الحياه وبين تعاملك مع أولادك، حتي لايؤثر هذا في علاقاتك مع أولادك.

4- أبعدي عن التوتر:

أغلب التصرفات السيئة مع الأطفال، يحدث نتيجة التوتر والضغوط والأعباء الأخرى التي تتحملها الأم، لذلك يجب عليكي أن تخصصي وقتًا ثابتًا في يومكِ للاسترخاء، حتي تتمكني من تربية أطفالك تربية سليمة وصحيحة.

5-  أدركي عواقب فعلك:

أكدت بعض الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن المبالغة في ردود الفعل مع الطفل تؤثر سلبًا في نموه الذهني، وأنظمة جسمه المتعددة.