الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

استشاري يقدم نصائح للتغلب على رفض الأطفال تناول الدواء

كشكول

في معظم الأوقات يكره الأطفال طعم الدواء، قد يقبلونه ويحبون تجربته في الظروف العادية، لكن في أوقات المرض يصبح الوضع مختلف، فيقدم الدكتور سامح فودة، استشاري طب الأطفال بعض النصائح لمحاولة التغلب علي رفض طفلك تناول الدواء:

1-حضري جرعة الدواء الأفضل في"السرنجه أو القطاره" لتكون أسهل فى تحديد الكمية التى سيتناولها طفلك ولضمان دخول الكميه المحدده في فمه. 

2 -قسمى الجرعة: بدلاً من إعطاءها كلها مرة واحدة، قسميها على عدة مراحل فى مدة قصيرة لا تتجازو بضعة دقائق.

3- إذا توقعت رفض طفلك الدواء لاتظهري له طقوس ما قبل إعطاء الدواء، فبدون أن يشعر هو ضعي السرنجه في فمه مباشرة مصحوبه بعبارة تشجيع، أو عبارة تهديد مثل "سأعطيك إبره إذا لم تبتلعها" بدون صراخ أو عنف، يعقبها مباشرة عبارة تشجيع أو تصفيق، فإذا نجح في تناول  الدواء فيجب أن يوضع الدواء برفق في فم الطفل وليس بعنف.

 4 -استعينى بأحد الأشخاص «الكبار وليس الأطفال» لتثبيت الطفل اثناء محاولة  اعطاءه الدواء.

5- ضعى مناديل ورقيه أو فوطه  حول رقبة الطفل حتى لا يحدث فوضى بنفسه فى حالة عدم بلعه للدواء.

6- إذا قام طفلك بسكب الدواء بعد إعطائك له، استعينى بأحد الأشخاص ليمسك الطفل ويفتح فمه حتى تستطيعى إعطائه الدواء مباشرة والتأكد من بلعه، ولا تعطيه الدواء اثناء نوبات البكاء .

7-اطلبي من طبيب اطفالك وصف أدوية ملونه بنكهات مختلفة، تجذب  طفلك ويكون طعمها لذيذاً وأقرب لطعم الفواكه، وليست مرة الطعم .

وشدد الاستشاري، على أنه لابد من الأحتفاظ بالأدويه بعيده دائماً عن متناول طفلك حتي الأدويه التي لايحبها، فقد يرفضها طفلك في أيام المرض أو لأنها تعطي له علي غير ارادته، لذلك قد يحاول تناولها أو سكبها في اوقات أخري.