رئيس التحرير
شيماء جلال

يوسف عامر: تحليل مفاجئ للمخدرات بمدن الأزهر الجامعية.. وحل أزمة الوجبات في زمن قياسي (حوار)

الخميس 24/أكتوبر/2019 - 01:02 م
كشكول
حوار- محمود علي
طباعة

أكد الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة ستجري تحاليل مخدرات للطلاب، وحال وجود عينات إيجابية، سيتم علاج المتعاطين على نفقتها، مشيراً في حواره لـ"كشكول" إلى أنه سيتم التوسع في فتح العديد من المعاهد بجامعة الأزهر، خلال العام الدراسي المقبل، وذلك لاستيعاب الطلاب أصحاب المجاميع المتدنية. وإلى نص الحوار؛؛

ـ بداية.. اطلعنا على موقف الدراسة بكليات الأزهر في القاهرة وفروعها بالأقاليم؟

الدراسة حتى الآن تسير على ما يرام بجميع كليات القاهرة والأقاليم، ولم ترد حتى الآن أي مشكلات تذكر، سواء من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، وتوجد جولات مكثفة لرئيس جامعة الأزهر ونوابه لكافة الكليات، ومتابعة العملية التعليمية عن قرب، وتذليل أي عقبات تواجهها.

ـ ماذا عن المعاهد الجديدة التي تم افتتاحها العام الحالي؟

جامعة الأزهر افتتحت هذا العام معاهد تابعة لكليات العلوم "بنين وبنات" وهي " إعداد فني مختبرات ـ إعداد فني قواعد البيانات ـ إعداد فني التحاليل البيولوجية"، وتم فتح باب التحويل لها بعد نتيجة الدور الثاني للثانوية الأزهرية، والتحق بها العديد من الطلاب والطالبات، والدراسة تسير فيها بشكل منتظم، ولم ترد أي شكاوى حتى الآن من الطالبات، ومقار هذه المعاهد بكليات العلوم بالقاهرة وأسيوط.

ـ لكن البعض يقول أن هذه المعاهد غير مفيدة للطلاب؟

هذه المعاهد يقوم بالتدريس فيها نخبة من أساتذة كليات العلوم بجامعة الأزهر، وستؤهل الطلاب مباشرة لسوق العمل، بعد تخرجهم.

ـ هل هناك نية لدى الجامعة في افتتاح معاهد أخرى؟

بالطبع، سيتم التوسع في افتتاح معاهد جديدة بجامعة الأزهر، بدءً من العام المقبل، وتعتزم الجامعة فتح معهداً لمقيمي الشعائر، وآخر فوق المتوسط للاستصلاح في الأراضي الصحراوية، وسيتم الإعلان عن شروط القبول، بمجرد الانتهاء من اللائحة الخاصة بها.

ـ الجامعة كانت لها تجربة غير موفقة في المعاهد قبل ذلك، فما السبب في افتتاح معاهد جديدة؟

السبب في افتتاح معاهد جديدة هو استيعاب الطلاب الجدد أصحاب المجاميع المتدنية، وهدفنا القضاء على الثقافة السائدة " الطالب الأزهري اللي بيجيب أي مجموع بيدخل كلية حتى لو كان ناجح دور تاني".

ـ ماذا عن المدينة المدن الجامعية؟

في الأزهر نحن في حرص دائما على توفير كل سبل الراحة للطلاب، خاصة المقيمين بالمدينة الجامعية، حتى يتمكنوا من استذكار دروسهم جيدا، ولذلك توجد جولات مكثفة على مدينتي الطلاب والطالبات، للوقوف على السلبيات، ووجدنا أن هناك حالة رضا بشكل كبير لدى الطلاب والطالبات، وتم القضاء على مشكلة قلة جودة الوجبات المقدمة لهم.

ـ ماذا عن شكاوى الطلاب من عدم صرف الوجبات بالمدن الجامعية؟

سنعمل الآن على حلها، وفي القريب العاجل من خلال مد ساعات العمل بالنسبة للعاملين بالمطاعم، وتوفير عدد أكبر من الموظفين سنقوم بصرف الوجبات في وقت قياسي.

ـ وماهو الحال بالنسبة للطلاب المستجدين؟

تنسيق المدن الجامعية للطلاب المستجدين والمتخلفين عن التقدم في المرحلة الأولى والناجحين في امتحانات التصفية، بدأ يوم الأحد الماضي، ومستمر حتى الرابع من فبراير المقبل، بنفس الشروط التي تم وضعها مسبقا.

ـ كيف يتم إجراء تحليل مخدرات لطلاب المدينة؟

تحليل المخدرات أحد شروط الالتحاق بالمدن الجامعية الأزهرية، ومن يثبت إيجابية العينة الخاصة به، يتم فصله على الفور من المدينة، حرصاً على بقية الطلاب، وسيتم الفترة المقبلة إجراء تحاليل للطلاب بصورة مفاجئة، وحال وجود متعاطين سيتم علاجهم على نفقة الجامعة.

ـ هل هناك جديد بخصوص المناهج التي تدرس بالكليات؟

كليات القاهرة والأقاليم ستبدأ العام المقبل تدريس مناهج جديدة تجمع بين الأصالة والحداثة، بعد تشكيل لجنة لتعديل المواد الدراسية منذ فترة، وسيتم التطبيق بداية من العام الدراسي المقبل، على طلاب الفرقة الأولى بالكليات في قطاعات اللغة العربية وأصول الدين والشريعة والقانون.

ـ هل أثبتت منظومة "الكتاب الموحد" نجاحها؟

الكتاب الموحد يتم تدريسه بالأقسام المناظرة بالكليات الشرعية والعربية التابعة للجامعة، ضمانا للحيادية وتكافؤ الفرص، ويعطي شكل جديد للكتاب الجامعى بطريقة تعبر عن تعاون وتكامل أكثر من أستاذ فى إعداده ومراجعته، وتم توزيع اسطوانات تحتوي على المناهج التى أقرتها اللجان المشرفة على تفعيل منظومة تطبيق الكتاب الموحد، على عمداء الكليات، لتوزيعها على رؤساء الأقسام، وهي تجربة مفيدة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 ـ ما هو سبب مخاطبة الكليات بإطلاع الجامعة على الأجزاء التي تم شرحها منذ بداية الدراسة وحتى الآن؟

مكتب نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، خاطب عمداء الكليات بموافاة الجامعة بالموضوعات التي تم شرحها منذ بدء بداية العام الدراسي وحتى منتصف أكتوبر الجاري، للوقوف على ما تم شرحه للطلاب، ضمانا لصالح العملية التعليمية، وسيتم إرسال لجان للكليات لمتابعة الأمر على أرض الواقع.

ـ ما هي الأنشطة التي توفرها جامعة الأزهر للطلاب خلال العام الدراسي؟

الجامعة توفر العديد من الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية خلال العام الدراسي، ويحق لأي طالب أوطالبة المشاركة في أي نشاط يرغب فيه، فضلا عن عقد جميع الكليات لمواسم ثقافية طوال الدراسة يشراك فيها شخصيات من داخل وخارج الجامعة، ومتاحة لجميع الطلاب.

ـ هل هناك أي رسائل تود أن توجهها للطلاب؟

أود أن أقول لهم " عليكم أن تعلموا ماهي حقوقكم وواجباتكم، وأن تتحلوا جيدا بأخلاق ومبادئ الطالب الأزهري، حتى تكونوا خير سفراء لجامعتكم وأزهركم، وأن تشاركوا في نهضتهما، واعلموا تماما أن باب قيادات الجامعة مفتوح لكم دائما".

الكلمات المفتاحية

ads