رئيس التحرير
شيماء جلال

بالصور.. "الإسكندرية" تستضيف الملتقى الثالث لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 02:28 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

استضافت جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، صباح اليوم الاثنين، أعمال الملتقى الثالث لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية الذى تستضيفه جامعة الإسكندرية، ويعقد تحت عنوان "رؤية مستقبلية لمراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية فى ضوء متطلبات التحول الرقمي".

وذلك بحضور الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هشام عبد الخالق المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى، والدكتور سحر أمين، القائم بأعمال مدير مركز القياس والتقويم بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، ومدراء القياس والتقويم بالجامعات المصرية.

حيث أكد "الكردي"، فى بداية الملتقى على أهمية وحدات القياس والتقويم فى الجامعات كجزء من عملية تطوير العملية التعليمية، حيث تعطي رؤية عامة عن وضع العملية التعليمية، وأكد على ضرورة الاستفادة من وحدات القياس والتقويم بالجامعات لقياس مستوى البرامج الدراسية ومدى مواكبتها للتطورات العالمية واحتياجات سوق العمل، ومدى الاحتياج لاستحداث برامج جديدة.

فيما أوضح الدكتور هشام جابر، أنه فخور بما تم إنجازه بجامعة الإسكندرية بشأن مخرجات مركز القياس والتقويم بالجامعة، مشيراً إلى أن القياس والتقويم ليس لجودة العملية التعليمية فحسب، بل لتكافؤ الفرص بين طلاب جامعة الإسكندرية والتي تضم 185 ألف طالب.

وأكد "جابر" أنه تم تطوير البنية التحتية وبناء الوحدة المركزية فضلا عن إنشاء 23 وحدة فرعية بكليات ومعاهد الجامعة، لافتاً إلى أن الجامعة تهتم بتدريب الكوادر البشرية وتطوير بنوك الأسئلة لأنها الجزء الحاكم في نجاح تجربة الإختبارات الإليكترونية، مشيرا أن الجامعة بصدد تجهيز معمل ضخم يحتوي على 1500 جهاز حاسب ألي لتطبيق إمتحانات القطاع الطبي بالجامعة ويخدم كافة كليات الجامعة، ولفت جابر أن الجامعة كفلت لطلابها من أبناء ذوي الإحتياجات الخاصة بأن ينالوا عملية تعليمية متكافئة، فضلا عن خدمة طلاب الطلاب المكفوفين وإنشاء مركز طه حسين للمكفوفين وإمداده بكافة الأجهزة لتطوير العملية التعليمية .

فيما قدم "عبد الخالق"، التهنئة، لجامعة الإسكندرية بمناسبة فوزها بالمركز الأول عالميا في مسابقة ريادة الأعمال والتي عقدت في فنلندا، مؤكداً أن جامعة الإسكندرية صرح علمي عريق، ولها إسهامات كثيرة في كافة المجالات.

وأشارت الدكتورة سحر أمين، أن استضافة جامعة الإسكندرية للملتقى يؤكد ريادتها، وأكدت أن رئيس الجمهورية أكد على تعميم الإختبارات الإليكترونية وضرورة التحول الرقمي في كافة الجامعات المصرية، وأكدت أن أهداف المركز تصبو لإنشاء مركز للتقويم والقياس بكافة الجامعات المصرية وتطبيق التكنولوجيا في التعليم.

فيما استعرض "نخلة"، مهام مركز القياس والتقويم بالجامعة، مؤكدا أن رؤية المركز أن تكون هناك أليات وعمليات قياس وتقويم بصورة شفافة بجامعة الإسكندرية ، وأن يكون المركز من أنجح المراكز على مستوى العالم.

حيث تضمن الملتقى جلستين : الجلسة الأولى تضمنت عرض لأفضل الممارسات من مراكز القياس والتقويم بالجامعات (مركز جامعة المنيا- مركز جامعة قناة السويس- مركز جامعة الوادى الجديد)، وتجربة جامعة المنصورة فى التحول الرقمي فى مجال القياس والتقويم، والجلسة الثانية تضمنت مناقشة الرؤية المستقبلية لمراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية، وورشة عمل لمدراء المراكز لمناقشة لتبادل الخبرات عن التحول الرقمي لنظم القياس والتقويم بالجامعات المصرية، وإعداد الكوادر البشرية لنظم القياس والتقويم والمعايير القياسية لمراكز القياس والتقويم بالجامعات المصرية، وسبل تفعيل التعاون مع المراكز المماثلة اقليميا وعالمياً.

ads