الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيف تتعاملين مع الدرجات السيئة لطفلك بالامتحانات الشهرية؟

كشكول


يعاني الكثير من أولياء الأمور من النتائج السيئه التي يحصلن عليها أولادهن، بالامتحانات الشهرية بالمدرسة لمعرفة مستوي الطالب كل شهر بالمواد المقرره عليه، فالكثير من أولياء الأمور يتعامل مع هذه المشكلة بشكل سىء للغايه ويبدأ بتوبيخ الطفل أمام الأخرين ومقارنته بالعلامات المرتفعه التي حصل عليه زميل أخر، ولكن هذه الطريقة خاطئة وتدمر نفسيه الطفل، وخاصهً أن الطفل بطبيعته عنيد وهذه الطريقة لم تأتي معه بنتيجة سوي كرهه للمواد الدراسية ولصديقة المتفوق عنه أيضاً، ولكن هناك اولياء أمور يتعاملوا مع هذه المشكلة بطريقة صحيحه وسليمة وهي البحث عن سبب حصوله علي علامات سيئة وتفاديها بالشهور التالية.

ويقدم لكِ"كشكول" الطرق الصحيحة للتعامل مع درجات طفلك السيئة بالمدرسة وتفاديها:

1- عليك أنِ تتحدثي مع طفلك دائمًا عن  محاوله مره  أخرى لتحسين مستواه بالمدرسة.
2- عليكِ أن تكوني واقعية وتراعي دائمًا أن طفلك يذهب إلى المدرسة ليتعلم، والامتحانات ليست دائمًا السبيل الوحيد أو الأمثل لتقييم مدى استفادته. 
3- ساعدي طفلك على الوصول إلى سبب مشكلته إذا حصل علي نتائج سيئة،  عليكِ أن تبحثي معه عن حلول عملية وواقعية، مثل: تنظيم وقت المذاكرة، أو تقديم المساعدة منك له، أو من مدرس الفصل، وتحفيزه ومكافأته من حين لآخر.
4- لا تجعلي طفلك يعتمد عليكِ في عمل الواجبات المنزليه، فعليكِ أن تتركية يحاول الكثير من المرات بنفسه، فعليه أن يخطأ ويحاول مره أخري.
5- عليكِ الا تقارني بين طفلك وغيره من أصدقائة، حاولى بشكل غير مباشر معرفة مستوى درجات زملائه الآخرين بالفصل لتعرفى هل المشكلة خاصة بابنك أم أنها مشكلة عامة على الفصل، مثل عدم شرح المادة جيداً مثلاً أو صعوبة الامتحان؟.
6- تواصلى مع المعلم واطلبى مساعدته واسأليه عن ملاحظاته بشأن ابنك، لإيجاد الحل المناسب لرفع مستوي طفلك، فلابد من تعاون المدرسة والمنزل معاً.