رئيس التحرير
شيماء جلال

٣ مشروعات لـ"تعليم بورسعيد" في التصفيات النهائية بـ"فني مبتكر"

الخميس 17/أكتوبر/2019 - 09:57 ص
كشكول
محمود الشريف
طباعة

انطلقت مساء أمس الأربعاء، فاعليات مسابقة "فني مبتكر"، وذلك بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم الفني، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ومجمع الإبداع التابع لوزارة الاتصالات، ومشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات WISE.

وأكد الدكتور نبوي باهي وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، أن مسابقة "فني مبتكر" تقام هذا العام في رحاب أهرامات الجيزة، وهي المسابقة الأولى والوحيدة فى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا المخصصة لريادة الأعمال في مرحلة التعليم الفني والتي ترتبط بتخصص الطلاب.

وأضاف "باهي" أن هذه المسابقة الضخمة تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار في مدارس التعليم الفني، وتشجيع الطلاب على أن يكونوا رواداً للأعمال وخلق كوادر شبابية قادرة على إنتاج أفكار مبتكرة ومؤثرة فى المجتمع بما يؤثر فى نمو الاقتصاد المصرى.

وقد انطلقت المسابقة بحضور الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم للتعليم الفني، و محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، وجوزيف غانم مدير مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات، ونائبه محمد فوزي، والدكتور محمد صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

تقدم للمسابقة هذا العام ٥٦٤٩ طالباً وطالبة قدموا ٢١٤٤ مشروعاً وفكرة بواقع ١٥٧٤ مشروعاً بالمسار الصناعي، و٣٨٩ مشروعاً في المسار الزراعي والفندقي، و١٨١ مشروعاً في مسار الطاقة المتجددة واللوجيستيات وتبلغ قيمة جوائزها ستمائة ألف جنيهاً مصرياً، ودعم للمشروعات بقيمة مليون وخمسمائة الف جنيهاً مصرياً.

وقدم تعليم بورسعيد ٣ مشروعات في التصفيات النهائية للنسخة الثانية للمسابقة من بين ٢٥ مشروعاً منافساً، حيث قدمت المدرسة البحرية الثانوية الصناعية للبنين مشروع co - storing space ويهدف إلى حل مشكلات غلاء وتكاليف المخازن في بورسعيد.

كما قدمت مدرسة الشهيد محمود أبو جمرة الفنية المتقدمة المشتركة مشروع ice - rolls، ويهدف إلى إنتاج ثلاجات الآيس كريم ذات إنتاجية كبيرة يصاحبه انخفاض فى التكلفة يصل إلى ٧٠%.

بينما قدمت مدرست التحرير الصناعية للبنات مشروع dec - bag، ويهدف المشروع إلى تمثيل الثقافة المصرية بإنتاج اكسسوارات وانتيكات نابعة من التراث المصرى باسعار تنافسية وبأشكال عصرية.

ومثل وفد محافظة بورسعيد في المسابقة ممدوح طه المسئول الميداني لمشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات، ومنى محمود مسئول مكون ريادة الأعمال والابتكار بالوحدة الفرعية والطلاب المشاركين بالمسابقة.

ads