الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعرف علي توصيات المؤتمر الدولي الثالث لهندسة عين شمس

كشكول



اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني رؤي ذكية لكلية الهندسة بجامعة عين شمس والذي أقيم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بحضور الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس ورئيس المؤتمر.

حيث أوصي المؤتمر بعدة توصيات منها عمل توأمه مع مشروع لندن الطموح لربط الامتداد الشرقي مع الامتداد الغربي وخاصة ربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة القاهرة الكلاسيكية وباستخدام تطبيقات الذكاء الصناعي وسوف تتبني كلية الهندسة جامعه عين شمس بالتعاون مع جامعة ايست لندن في إعداد هذه الدراسات.

كما أوصى المؤتمر إعداد تصور متكامل للريف المصري بطابعه الجديد الذي يتناسب مع روح العصر من خلال استكمال المجهودات المتميزة للمهندس وليد عرفه في قرية باسونا في صعيد مصر لتكون نموذج مصري متميز في الارتقاء بالريف المصري، الي جانب إعداد تصور متكامل لتطبيق التقنيات الذكية في العمارة والعمران في مصر خاصه بما يتماشي مع سياسات التنمية العمرانية فيما يختص بالحفاظ علي البيئة وترشيد استهلاك الطاقة واستخدام المياه وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وصرح الدكتور ايمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر انهي المؤتمر فعالياته اليوم بمحاضرة علمية للدكتور ستيفانو بويري الأستاذ بميلانو والعديد من الجامعات الدولية ومدير مختبر مدينة المستقبل بجامعة تونغجى بشنغهاي.

حيث ناقش المؤتمر علي مدار ثلاثة أيام عدة محاور منها تقديم الحلول الذكية مع التركيز على الابتكارات في البيئة المبنية ، مثل الهندسة المعمارية التكيفية والعمران- العمارة الرقمية ونمذجه معلومات البناء (BIM) - المواد والنظم الإنشائية - المدن والتنقل والحكم، الاستفادة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال نشر الطاقة المتجددة الذكية وزيادة كفاءة استخدام الطاقة في المباني والأحياء والمناطق والمدن، رفع كفاءة استخدام الطاقة - جوانب الأداء للمباني والمدن - تنمية مدينة الطاقة الشمسية، طاقة الرياح - تصميم حياد الكربون، السياسة والتشريع والإطار القانوني.

وذلك بالإضافة إلى التصميم الجديد للمدن وتصميم المباني بتغيير جذري عميق. تعتبر الممارسات التجديدية التي تستعيد وتجدد مصادر الطاقة والمواد الخاصة بها، مبادئ تنظيمية، تضمن تشغيل المدن والمباني كنظم دائرية.

كما قدم المؤتمر نماذج عملية وتجارب واقعية تعكس الاستراتيجيات والتقنيات والابتكارات الذكية، وذلك بحضور عدد من الاساتذة والمتخصصين في تلك المجالات.