رئيس التحرير
شيماء جلال

السبت.. توزيع جوائز البحث العلمى بتكنولوجيا التصنيع الغذائى بزراعة الإسكندرية

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 09:23 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

تنظم كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، السبت المقبل، حفل توزيع جوائز البحث العلمي بمجال تكنولوجيا التصنيع الغذائي وتحسين جودة الغذاء في مصر لعام 2019.

ويشارك في فاعليات تسليم الجوائز الدكتور عبد الله زين الدين عميد الكلية، والدكتورة تيسير محمود أبو بكر رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، والمهندس يوسف محمود ربيع رئيس الشركة الداعمة للجوائز.

من جانبه الدكتور أشار محمد يوسف نائب رئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، إلى أن 28 باحثاُ وأستاذاً من جامعات "القاهرة والإسكندرية وعين شمس" والمركز القومي للبحوث ومعهد بحوث وتكنولجيا الأغذية حصلوا علي جوائز المسابقة، لافتا ً إلى أن إدارة المسابقة تلقت 121 بحث علمي ورسائل الماجستير والدكتوراة من كافة الجامعات ومراكز البحوث المصرية، وماهو يعكس حرص هئيات التدريس المصرية علي التعاون مع الصناعات المصرية.

وأوضح يوسف، أن البحوث الفائزة ركزت علي النانو تكنولجي في عمل كبسولات بالوان طبيعية يمكن إستخدامها في التصنيع الغذائئ بدلاً من الألوان الصناعية، بالإضافة إلى إنتاج ألبان غنية ببعض المركبات الحيوية للحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى إستخدام مخلفات التصنيع الغذائي في انتاج مضادات اكسدة تمثل قيمة مضافة للتصنيع الغذائى في مصر وكذلك استخدام الألياف الغذائية ونخالة القمح في الزبادي لزيادة فاعلية الزبادي في مقاومة أمراض سرطان القاولون واستخدام محاكي للقناة الهضمية.

وأضاف يوسف، أن ألأبحاث تناولت تلوث أسماك البلطي النيلية ومخاطرها على صحة الأنسان المصري، مؤكداً أن الأبحاث أثبتت بالفعل تلوثها بنسب عالية، بالإضافة إلى عديد الأبحاث التي ارتبطت بتطوير قيمة ونوعية الغذاء للحفاظ على صحة المواطن المصري وأسرته مثل استخدام الموجات فوق الصوتية لعمل بروتين فول الصويا والزيوت الصحية.

ads