السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

7 طرق لرفع مستوي ذكاء طفلك.. تعرفي عليهم

كشكول


العديد من الامهات يبحثن عن الطرق السليمة لرفع مستوي ذكاء اطفالهن، والعمل علي تنمية معدل ذكائهم بالطرق التربوية السليمة، فهناك الكثير من الأطفال الصغار يتمتعون بمعدلات ذكاء عالية، وبهذه الحاله لابد أن تقوم الأم بدورها في العمل علي تنمية هذا الذكاء.

ويقدم لكِ"كشكول" طرق لرفع مستوي ذكاء طفلك:

1- التحدي:
اطلبِ من طفلك بعد قراءة القصة أو الكتاب أو مشاهدة فيلم كارتون أن  يحكي لكِ ماشاهده أو توصل إليه من خلال قراءة القصه لبناء ذاكرته اللفظية والبصرية.

2- اللغة والحديث:
أكدت دراسة أمريكية أن الأطفال الذين يربون في أسر ثرية اللغة حصلوا على درجات معدل ذكاء أعلى بـ38 نقطة من الأطفال الذين تربوا في منازل منخفضة اللغة، لذلك للحديث دور مهم لارتفاع مستوي ذكاء الطفل، لتنمية مهاراته اللغوية.

3-  اللياقة البدنية:
 أظهرت بعض الدراسات من جامعة "إلينوي" وجود علاقة قوية بين امتلاك اللياقة البدنية والتحصيل الدراسي خاصهً بين أطفال المرحله الابتدائية، وأشارت إلى أهمية الرياضة في تعليم الطفل بعض السلوكيات التي تؤثر على ذكائه وتفكيره منها روح الفريق والعمل الجماعي.

4- ألعاب الفيديو:
تمتلك ألعاب الفيديو سمعة سيئة بسبب الألعاب التي تتسم بالعنف مثل"بابجي"، لكن هناك بعض ألعاب الفيديو الجيده التي لها فوائد تعود على تحسين رفع مستوي الذكاء للأطفال، وتنمي التفكير والتخطيط الاستراتيجي لديه، وتشجعه على العمل الجماعي وتغرس حب الإبداع فيه، فعليكِ أن  تختاري له النوعيات المميزة.

5- الأرقام:
الأرقام من أهم الطرق المناسبة لكِ لرفع مستوي ذكاء طفلك، فعليكش أن تقولي له مثل: "العشاء هيكون جاهزًا في أقل من 10دقائق، خمس دقائق وهنبدأ المذاكرة" فـ النشاط الحسابي يحمل طفلك إلى منطقة قياس الأشياء بالعقل، مما يساعدك علي تحسن مستوي الذكاء لديه.

6- الغذاء:
الغذاء لا يمكن الاستغناء عنه في رفع مستوي ذكاء الاطفال، لذلك لابد أن تمنعي عنه السكر والدهون والوجبات السريعة، واستبدالها بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

7- ممارسة التمارين الهوائية:
تساعد ممارسة التمارين الهوائية علي تحسين قدرات الطفل العقلية وأرتفاع معدل الذكاء لديه، مثل" الشطرنج والداما والسكرابل والألغاز الرياضيه" فهذه الألعاب تساهم في تحفيز عقل الأطفال.