الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

علوم عين شمس تكرم البطل "يعقوب" صاحب أول صورة بحرب أكتوبر

كشكول

افتتح الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم جامعة عين شمس ندوة "تكريم أبطال حرب أكتوبر المجيد" والتي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية ضمن فاعليات الموسم الثقافي للكلية، تحت أشراف الدكتور أشرف عبد العاطي وكيل الكلية لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد  خالد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وسهام محمود أمين الكلية ولفيف من رؤساء الأقسام وأساتذة الكلية والطلاب.

حيث استضافت الندوة اللواء البطل المقاتل محمد طه يعقوب صاحب أول صورة لجندي مصري خلال حرب أكتوبر والتي أشار فيها بعلامة النصر.

وأعرب رجاء، عن فخره وبالغ سعادته بإستضافة الكلية ولأول مرة بطل من أبطال انتصار أكتوبر ليكون حواره بمثابة نقل صورة حية واقعية حول بطولات حرب أكتوبر، ونموذج يحتذى به للأبطال الذين يضحون بأرواحهم عن طيب خاطر لاسترداد الأرض المصرية وكرامة الشعب المصري حيث كانت حرب أكتوبر حرب إسترداد الكرامة.

واستهل اللواء البطل محمد طه يعقوب حواره مع الحضور باستعراض قصة الصورة الشهيرة، حيث تم إلتقاطها يوم ٧ أكتوبر ١٩٧٣ بعد أن تعرضت كتيبته لقصف صارخي أدى إلى إصابة أحد أصدقائه الجنود ببتر قدمه فأبي أن يتركه ينزف حتى الموت وحمل صديقة مسافة ٤ كيلو متر تحت القصف وعبر به مياه القناة حتى وصل به إلى نقطة الإسعاف وتابعه المصور الحربي "رمضان إبراهيم" حتى التقط له الصورة الشهيرة عند الممر بين الضفتين ورفع يده بعلامة النصر على أرض سيناء التي إستردها الجيش المصري لتمثل أول صورة تتناقلها وسائل الإعلام تشهد بانتصار أكتوبر المجيد.

ثم استعرض معركة جبل المر التى أطلق عليها بعد ذلك "جبل الفاتح كُريم" نسبة لقائد الكتيبة، حيث تعد معركة انتحارية قامت بها الكتيبة المكونة من ٢٧ جندي بمختلف الرتب العسكرية لتحرير جبل المر الذي يقوم منه العدو بقصف مدينة السويس بشكل يومي وكان كل أسلحتهم أسلحة خفيفة ولكن بفضل الله وإيمان الأبطال بحقهم في إعادة كل ذرة تراب تمكنوا من النصر وتحرير جبل المر الذي أطلق عليه جبل "الفاتح كُريم".

وتحدث حول بعض الصعاب والمحن التي مروا بها خلال مدة الحرب وكيف تم حصار "الفرقة ١٩" التي كان ينتمي إليها البطل حصار دام  ١٣٠ يوما تحت القصف والغارات والاشتباك اليومي وهنا ظهرت بسالة الجندي المصري وقدراته، حيث تغذوا على الثعابين والحيوانات وأوراق الشجر ليستمرا على قيد الحياة ويكونوا قادرين على الدفاع والصمود وكيف كانت مهمة الحصول على المياه مهمة انتحارية حتى استطاعوا فك الحصار، مضيفا أنه أسر ٤٢ جندي إسرائيلي ودمر ٣٢ مدرعة وهو أكبر وسام يعتز به.

وفي نهاية حواره شدد يعقوب، على ضرورة إنتاج أفلام سينمائية تجسد البطولات الحقيقية للجيش المصري ونجاح فيلم "الممر" هو خير دليل على إحتياج المجتمع والجمهور لهذه النوعية من الأفلام التي تعمل على رفع الروح المعنوية.

وفي ختام الندوة أهدى الدكتور محمد رجاء درع الكلية إلي اللواء محمد طه يعقوب عرفاناً وتقديرا لبطولته.