الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أشرف زكي من جامعة أسيوط يعلق على نجاح فيلم "الممر"

كشكول


أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، على أهمية غرس قيم الولاء والانتماء للوطن لدى الشباب، مشيراً إلى حرص جامعة أسيوط الدائم على تنظيم مختلف الفاعليات التى تسهم فى تشكيل وعى فكرى سليم لطلابها وكافة المنتمين إليها، مشيداً بشباب مصر الواعى القادر على تحمل مسئولية نهضة بلاده على عاتقه.

جاء ذلك تعقيباً على الندوة التثقيفية التى نظمتها الجامعة ضمن فاعليات مؤتمر "مصر تستطيع بطلابها" والذى يمتد من 13 إلى 15 أكتوبر الجارى، وجاءت الندوة بعنوان "دور الشباب الجامعى فى الحفاظ على الوطن"، وذلك بحضور الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف ذكى رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية، ولفيف ن عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس إلى جانب حشد طلابى كبير من طلاب الجامعة ووفود أكثر من 17 جامعة مصرية مشاركة.

حيث أعرب الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب عن غامر سعادته من مستوى المشاركة الطلابية والبحثية المتميزة، معلناً عن إعداد الجامعة لكتاب من جزأين ليضم خلاله كافة الأبحاث المشاركة فى المؤتمر على أن تعطى جامعة أسيوط لكل جامعة مشاركة عدد من النسخ وكذلك ستعمل الجامعة على إرساله إلى وزارة التعليم العالى مع الملف الخاص بكافة فاعليات المؤتمر.

وفى سياق متصل كشف نائب رئيس الجامعة عن أهمية اختيار موضوع الندوة وذلك فى ظل عزوف بعض الشباب عن المشاركة السياسية أو مواجهة القضايا والتحديات التى يتعرض لها الوطن، خاصة فى ظل ما تتعرض له الدولة المصرية من شائعات وهجمات منظمة.

كما دعا الإعلام بكل أدواته إلى ضرورة تحرى الدقة فى نقل المعلومة ومراعاة الآداب الأخلاقية والضوابط القانونية للمهنة لما تمتلكه من أدوات تلعب دوراً كبيراً فى تشكيل الرأى العام.

كما شدد على الطلاب بضرورة دراسة الخريطة العربية والسياسة العالمية التى تستهدف إعادة هيكلة الوطن العربى من جديد، مندداً فى هذا السياق بما قامت به تركيا من غزو عسكرى للدولة السورية، مشيراً على اهمية أن نعمل يداً بيد لنحافظ على وحدة الصف ونستكمل طريق البناء وندعم امن واستقرار البلاد.

ومن هذا المنطلق صرح الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، أن نقطة انطلاق الشباب نحو مستقبل مشرق تكمن فى تلك المقولة التى لطالما أمنت بها على مدار حياتى واتخذتها نهجاً شخصياً "كل إنسان على قدر حلمه" مؤكداً للشباب أنك أذا لم تضع لحياتك أهداف نصب أعينك تعمل على تحقيقها وتسعى من خلالها إلى تطوير ذاتك ومهاراتك الحياتية ستهب حياتك هباء، رافضاَ أن يكون الشباب سلبى تجاه قضايا لأنه سبيلك الوحيد نحو كل ما هو واعد.

ضارب مثالاً بفيلم الممر والذى يجسد مرحلة زمنية فى مصر أعقبت نكسة 67 ، حيث جسد الفيلم عملية بطولية قامت بها كتيبة من الجيش المصرى استطاعت تحقيق نجاحاً مدوية زعزع ثقة العدو الاسرائيلى، لافتاً انه حين تم عرض الفيلم على شاشات التليفزيون المصرى لامس فى الشباب مشاعر الحماس والفخر والولاء والانتماء للوطن ما جدد مشاعر القلق والخوف لدى الاسرائيلين الذى تجاه حماس فئة الشباب خاصة ببلده، موضحاً ان تلك النوعية من الفن تزيد ثقة المصريين فى جيشهم العظيم وعوامل تحفيز على التصدى لكل تحديات الوطن.