الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعات تنتظر شارة البدء للانتخابات الطلابية.. خطوات الاستحقاق الطلابي

كشكول

تنتظر الجامعات الحكومية، شارة البدء من المجلس الأعلى للجامعات، للبدء في إجراءات الانتخابات الطلابية للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، والتي من المقرر إجراؤها بالتيرم الأول من العام الدراسي الحالي.

 

خطوات الانتخابات:

تتضمن خطوات الاستحقاق الطلابي بالجامعات، عددا من الخطوات، تبدأ بتحديد موعد فتح باب الترشح للانتخابات، ثم مرحلة إعلان الكشوف المبدئية وتلقي الطعون وفحصها على أن يتم إعلان الكشوف النهائية، ثم بدء الدعاية الانتخابية.

ثم تأتي مرحلة  انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج ، على أن يكون هناك تحديد لموعد انتخابات الإعادة إن حدث، ثم انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، على أن ينتهي الجدول الزمني بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

 

لجنة الأعلى للجامعات:

يشكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة مشرفة على الانتخابات.

 

الانتخابات بالتيرم الأول:

أكد الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، أن الانتخابات الطلابية بالعام الجامعي الجديد، وفقا للائحة التي تم إقرارها، والموافقة عليها، تتم في التيرم الأول من الدراسة.

وأضاف طايع، في تصريحات خاصة، أنه حتى الآن لم يتم التطرق إلى الانتخابات من قبل المجلس الأعلى للجامعات، ووضع الجدول الزمني لها، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات صاحب القرار في إجراء الماراثون الانتخابي بالجامعات.

وأشار  مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، إلى أن الانتخابات تجرى في التيرم الأول، وليس كما يقال إنها تجرى في الأسبوع الثاني أو الثالث أو الرابع من الدراسة، مشددًا على أنه لا أساس لهذا الكلام.

 

شروط الترشح للانتخابات:

يضع المجلس الأعلى للجامعات، وفقا للائحة التي تجرى عليها الانتخابات، عددا من الشروط للترشح، حيث حدد أن يكون الطالب متمتعًا بالجنسية المصرية، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وأن يكون مستجًدا في فرقته الدراسية سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه، ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي.

كما جاء من ضمن الشروط، أن يكون للطالب المشرح للانتخابات له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية في اللجنة المرشح لها، وألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

وتضمنت الشروط ألا يكون الطالب قد سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من 5 إلى12 من المادة 126 من اللائحة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف.

 

غرفة علميات:

من المقرر أن يتم  تشكيل غرفة عمليات في معهد إعداد القادة بحلوان، لمتابعة الانتخابات الطلابية، على أن تتم مخاطبة الجامعات بشأن الانتخابات الطلابية بجامعاتهم من خلال نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب ومديري عموم الشباب.

 

المشاركة تكليف:

أوضح مستشار وزير التعليم العالي، أن المشاركة الطلابية في الانتخابات الجامعية تمثل تكليفا وليس تشريفا، لافتًا إلى أن الدولة بحاجة إلى العمل وعلى الطلاب المشاركة لتقديم الخدمة لزملائهم في الجامعات بكافة الأسر الطلابية.