الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"العمارة و العمران - رؤي ذكية" بمؤتمر دولي بهندسة عين شمس

كشكول


تنظم كلية الهندسة جامعة عين شمس مؤتمرها الدولي الثالث تحت عنوان " العمارة و العمران - رؤي ذكية " تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وذلك في الفترة من ١٤ - ١٦ اكتوبر الجاري. 

وقال الدكتور ايمن عاشور عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، إن المؤتمر يهدف إلى مواجهة تحديات التوسع الحضري الذي لا يمكن إيقافه والذي يؤثر بشكل خطير على النظم البيئية في العالم. لتصبح مستدامًة وتجديدًا فعالًا ، تحتاج المباني والمدن إلى تبني حلول ذكية ، متراصة وذكية.

كما يناقش المؤتمر ابتكارات البيئة المبنية ،  وكيف يمكن لهذه الممارسات أن تحول المباني المستقبلية والمناطق الحضرية إلى أماكن ذات قيمة وجودة أعلى.

ويتضمن المؤتمر عدة محاور منها تقديم الحلول الذكية مع التركيز على الابتكارات في البيئة المبنية ، مثل: الهندسة المعمارية التكيفية والعمران- العمارة الرقمية ونمزجه معلومات البناء (BIM) - المواد والنظم الإنشائية - المدن والتنقل و الحكم، الاستفادة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال نشر الطاقة المتجددة الذكية وزيادة كفاءة استخدام الطاقة في المباني والأحياء والمناطق والمدن، رفع كفاءة استخدام الطاقة - جوانب الأداء للمباني والمدن - تنمية مدينة الطاقة الشمسية - طاقة الرياح - تصميم حياد الكربون - السياسة والتشريع والإطار القانوني.

بالإضافة إلى التصميم الجديد للمدن وتصميم المباني بتغيير جذري عميق. تعتبر الممارسات التجديدية التي تستعيد وتجدد مصادر الطاقة والمواد الخاصة بها ، مبادئ تنظيمية ، تضمن تشغيل المدن والمباني كنظم دائرية.


كما يقدم المؤتمر نماذج عملية وتجارب واقعية تعكس الاستراتيجيات والتقنيات والابتكارات الذكية .

ويستضيف المؤتمر عددا الاساتذة والمتخصصين في تلك المجالات.