الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

رغم إطلاقها أمس.. مبادرة "طالب بلا حقيبة" تدخل حيز التنفيذ بالوادي الجديد

كشكول

قال الدكتور إبرهيم التداوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد، أن مبادرة "طالب بلا حقيبة" تم إطلاقهم من المديرية وذلك تماشيا مع اتجاه وزارة التربية والتعليم في استخدام التكنولوجيا حيث أن الكتاب المدرسي متاح على بنك المعرفة بالشكل الإلكتروني، وذلك لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي، وبالتالي تكون المبادرة تعود طلاب تلك الصفوف على التعامل مع التكنولوجيا، وأيضا عدم استخدام الشنطة المدرسية لما لها من ثقل وتأثير على قوام الطلاب.

وأكد وكيل التعليم بالوادي الجديد في تصريحات خاصة لـ"كشكول" أن فكرة المبادرة جائته بعد مشاهدته التجربة الإنجليزية حيث أنه كان ضمن قاموا بزيارة استكشافية لمدارس المملكة المتحدة، حيث أنه وجد كل فصل يوجد أمامه أو في نهايته مجموعة من الدواليب ويخصص دولاب لكل طالب ويحمل اسمه، يضع كتبه في هذا الدولاب عقب انتهاء يومه الدراسي.

وأوضح التداوي أن مدارس الوادي الجديد تعد خصبة لتطبيق هذه المبادرات فنحن لدينا يوم دراسي كامل ولا توجد لدينا فترة مسائية، مما يجعل الطالب يؤدي كافة واجباته المدرسية داخل المدرسة حتى المذاكرة يقوم بها داخل المدرسة، وأيضا كثافة الطلاب في الفصول في مدارس المحافظة لا تتعدى 25 طالب في الفصل، موضحا لذلك نعمل على أن نقلل الواجبات ونجعل الطالب يستمتع بالتعليم داخل المدرسة.

وأضاف وكيل التعليم أنه تم إطلاق الفكرة بعد أخذ رأي بعض المديرين المتحفذين للموضوع، مضيفا سيتم توفير الدولايب من خلال المشاركة المجتمعية، معلنا أول بداية للتنفيذ بمدرسة السادات العسكرية، حيث سارعت المدرسة في تنفيذ المبادرة وذلك لتحمس مدير المدرسة بشدة للمبادرة، وهذا أيضا بالتوازي مع باقي المدرس في التنفيذ، ولكن هذه المدرسة كان لها أسبقية التنفيذ.

جدير بالذكر أن الدكتور إبراهيم التداوي، قام أمس الجمعة، ببحث تطبيق المبادرة، وجاء ذلك خلال لقاءه المفتوح مع معلمى ومعلمات ومديرى المدارس لادارتى الداخلة وبلاط.

وأشار وكيل التعليم بالمحافظة عن ان هذه المبادرة تهدف إلى تخفيف العبء عن الطلاب من حمل الحقيبة المدرسية والتى بها جميع الكتب الدراسية والأدوات بصفة يومية من وإلى المدرسة وعليه فإن يتم عمل خزائن "دولاب" في كل فصل دراسي بالمدرسة حيث يكون لكل طالب دولاب يضع فيه أدواته المدرسية والذي لا يحتاج اليه من الكتب في الدولاب الخاص به في الفصل ومع بداية كل يوم يتم تسليمها له عن طريق معلم الفصل ويتم كتابة الواجبات أثناء الحصة الدراسية.

وفي نهاية الأسبوع يحمل الطالب معه الحقيبة ويحمل الكتب للمنزل حتى يتسنى لولي الامر متابعة ما تم دراسته خلال الاسبوع مع إبداء ملاحظاتهم على ما تم تحقيقه .

وأكد التداوي أن الهدف من تطبيق المبادرة هو تخفيف العبء على الأهالى من الواجبات المدرسية اليومية والتى سيتم إنهائها أثناء اليوم الدراسى وإعطاء فرصة أكبر للطالب وحرية أكثر فى ممارسة هوايات وأنشطة خارج المدرسة وعقب إنتهاء اليوم الدراسى .

واختتم: "نسعى دائما من أجل مصلحة طلابنا وأولياء أمورهم وجعل البيئة المدرسية جاذبة لقضاء امتع الأوقات بها بعيدا عن أى مشكلات أو معوقات وهدفنا إسعادهم أولا وأخيرا".