الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أزمة كل عام.. تأخر تسليم الكتب يثير غضب أولياء الأمور ومديرو الإدارات يردون

كشكول

على الرغم من إعلان مديري المديريات التعليمية بالتأكيد على وصول جميع الكتب المدرسية للطلاب وتأكيدهم المستمر أن الكتب أصبحت جاهزة في مخازن المدارس وسيتم تسليمها للطلاب عقب بدء الدراسة مباشرة، وبعد مرور شهر على بدء الدراسة بالنسبة للمرحلة الأولى و20 يوم بالنسبة للمرحلة الثانية، اشتكى أولياء أمور من عدم تسليم عديدا من الكتب في بعض المدارس على مستوى الجمهورية إلى الآن، لذلك رصدنا لكم عددا من المدارس التي بها بعض المواد لم تسلم كتبها إلى الآن.

قالت زينب "ش"، ولية أمر، أن تلاميذ أولى ابتدائي بمدرسة الهلال الأحمر الرسمية المتميزة لغات التابعة لإدارة البساتين ودار السلام لم يتسلموا كتاب "الديسكفري" و"الماث" وكتاب الدين، بينما قالت ولية أمر أخرى أن مدرسة الدكتور فاروق جرانة الرسمية لغات ومدرسة منير الجمال التابعين لإدارة المنتزه بالإسكندرية لم يتم تسليم معظم الكتب بهم، أيضا أكدت سماح محمد عبد العزيز أن تلاميذ كي جي 2 بمجمع الشهداء بالإسكندرية لم يتسلموا جميع الكتب.

وأيضا قالت هبة القاضي أنه لم يتم تسليم كتاب "الديسكفرى" و"الماث" و"كونكت بلس" لتلاميذ أولى ابتدائي، وكتاب "الماث" لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي وذلك بمدرسة مصر الحرة الرسمية المتميزة لغات التابعة لإدارة شبين الكوم بالمنوفية.

وفي الجيزة قالت أمل همام ولية أمر، إن تلاميذ كي جي 2 بمدرسة جمال عبد الناصر الرسمية لغات التابعة لإدارة الدقي لم يتسلموا جميع الكتب، أيضا قالت منى وليد أن مدرسة الشهيد أحمد محمود مصطفي الرسمية لغات الاوقاف سابقا، لم تسلم كتاب "الديسكفري" و"كونكت بلس" و"الماث" لتلاميذ أولي ابتدائي.

بينما قال نعيم ولي أمر إن مدرسة ابن مالك الرسمية التابعة لإدارة شرق القاهرة لم تسلم كتب، "ماث جريد 3"، و"ماث جريد 6"، و"ساينس جريد 6". 

كما أكدت  شيماء عباس، ولية أمر أن  مدرسة محمد سمير إدريس الرسمية، إدارة شرق طنطا الغربية لم تسلم كتاب الماث وكونكت وكونكت بلس. 

وقالت نورا الحداد ولية أمر، إن مدرسة الشهيد مصطفى بدوي اللغات الرسمية كفر الشيخ، لم تسلم كتب مادة "الديسكفري" و"كونكت بلس" الصف الثاني الابتدائي، بينما أكدت وسام فوزي، أن مدرسة الهضبة الرسمية لغات لم تسلم جميع الكتب لتلاميذ الصف الثاني الابتدائى ما عدا كتاب العربي.

وقالت نورا أحمد ولية أمر، إن مدرسة قاسم أمين الرسمية المتميزة التابعة لإدارة حى شرق شبرا الخيمة لم تسلم كتاب "الماث" و"الديسكفري" و"كونكت بلس" لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى، فيما قالت سلمى هشام، أن مدرسة السيدة نفيسة التجريبية التابعة لإدارة الخليفة والمقطم لم تسلم تلاميذ كي جي1 والصف الأول الابتدائي كل الكتب، وفي مدرسة عمر الخطاب الرسمية ببور فؤاد لم يتسلم التلاميذ كتب "الساينس" و"الماث" وذلك حسبما ذكرت فاتن الحسيني.
وفي مدرسة الوحدة العربية الرسمية لم يتم تسليم كتب الوزارة لتلاميذ كي جي 2 وهذا حسبما قالته هبه سعيد، فيما قالت رشا السيد إن مدرسة الفيوم الثانوية للبنات لم تسلم الكتب حتى الآن مؤكدة أن الدراسة مازالات بالنظام القديم ، وقالت إيمان فاروق، أنه لم يتم استلام كتب الديسكفر وكونكت والدين الصف الأول الابتدائي بمدرسة عاطف صدقي بإدارة مصر الجديدة التعليمية، كذلك مدرسة المقريزي نفس الادارة بالإضافة إلى "كونكت بلس" الصف الثاني، بينما أكد محمد السيد، أن مدرسة الثورة التجريبية إدارة مصر الجديدة لم تسلم كتب القصة أسماء وعقبة والإنجليزي والمستوى أول اعدادي والرياضيات والعلوم وكتب الكجي١ وكتب الصف الثاني الابتدائي كونكت وكونكت بلس.

من جهته طالب يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، من "كشكول" إرسال البيانات التفصيله للمواد التي لم تسلم حتى الأن واسماء المدارس ليتأكد من عدم تسليمها إلى الآن ولكي يتابع الأمر بشكل شخصي.

فيما قال ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، أنه سيتواصل مع المدارس التي لم تسلم بها تلك الكتب، مؤكدا أن كتاب كونكت وكونكت بلس يأتي من الوزارة برسوم خاصة بهذا الكتاب طبقا للرسوم التي تم تحديدها من الوزارة، مؤكدا أنه ياتي على كميات وليس مرة واحدة.