رئيس التحرير
شيماء جلال

عميد حقوق القاهرة: لدينا برامج مميزة وفتحي سرور يحاضر الطلاب "حوار"

الخميس 10/أكتوبر/2019 - 08:03 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة

قال الدكتور صبري السنوسي، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إنه تم استقبال الطلاب الجدد بالكلية بحفل استقبال لهم من أول يوم دراسة بالعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، موضحا أن عقد لقاء مع طلاب الفرقة الأولى بالكلية، والحديث معهم حول ما معنى كلمة كلية حقوق.

"كشكول" حاور السنوسي، في أكثر من نقطة بعد أسبوعين من العام الجامعي الجديد، وكشف عن العديد من المحاور وما تقدمه الكلية للطلاب، مشيرا إلى أن الكلية تسعى لبناء شخصية الطالب من السنة الأولى له بالكلية، وضرورة توضيح أهمية مفهوم الحقوق والواجبات وغرس روح الانتماء والوطنية لديهم.

المكتبة الرقمية:

كشف السنوسي، عن افتتاح الكلية للمكتبة الرقمية، في ظل عمليات التطوير التي تشهدها الكلية، وكذلك إنشاء موقع إلكتروني بها كافة البيانات والمعلومات عن الكلية، وتحديث البيانات وتلقي الاستفسارات من الخارج، مشيرا إلى أن الكلية بها 30 ألف طالب في الشعبة العربي و1000 ألف في الشعبة الإنجليزي.

فرع الشيخ زايد:

أوضح عميد الكلية، فرع الشيخ زياد لطلاب الشعبة الإنجليزي، شهد عمليات تطويرية كبيرة سواء من الناحية التعليمة أو الخدمات اللوجستية التي قامت بها الكلية للطلاب، لافتا إلى أن اللائحة والقانون يحكمان الكلية في قبول الأعداد بالشعبة الإنجليزي.

خريطة الأنشطة الطلابية:

أعلن السنوسي، عن أن الكلية لديها خريطة كاملة من الأنشطة الطلابية المتنوعة، منها الثقافية والرياضية والعلمية وكذلك المسرح، مبينا أن الكلية لم تأخذ أي من الجوائز من الأنشطة بالجامعة منذ 10 سنوات، نتيجة الاهتمام بالأنشطة، كاشفا عن أن الكلية تخفض من المصروفات الدراسية للطلاب المتفوقين داخل الكلية، والعمل بأن الكلية هي تكملة دور الأسرة داخل الجامعة.

برامج الكلية المميزة:

نوه عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إلى أن هناك برنامجين مميزين بالكلية بالشعبة الإنجليزي، وكذلك برنامج الشراكة مع جامعة السوربون الفرنسية لمنح الدرجة العلمية المشتركة في الحقوق باللغة الفرنسية، معلنا أن الجانب الفرنسي أشاد بأساتذة الكلية في النقاش والجدية، نظرا لما تقدمه الكلية حاليا في العمل والمشاورة في اتخاذ القرار وحضور توقيع البرتوكول مع الجانب الفرنسي بجانب الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، والدكتور طارق أحمد فتحي سرور، والدكتور أسامة عبيد والدكتور عبدالهادي العوضي.

فتحي سرور محاضرا للطلاب:

كشف السنوسي، عن دور الدكتور أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، بالكلية، مؤكدا أنه يحاضر للطلاب في المحاضرات الدراسية، ويضع أسئلة الامتحانات، ويواظب على حضور جلسات مجلس الكلية، مشددا على أن هناك احتراما وتقديرا لجميع الأساتذة الكبار بالكلية لما قدموه لها عبر سنوات مضت ساهمت في رفع اسم الكلية.

رئيس محكمة النقض في مجلس الكلية:

أعلن عميد كلية الحقوق، عن حضور المستشار عبدالله عصر، رئيس محكمة النقض، مجلس الكلية المقبل ضمن شخصيات قانونية كبيرة بالدولة منهم نائب رئيس المحكمة الدستورية، لافتا إلى الفترات السابقة كانت تشهد كتابة أسماء فقط دون الحضور لمجلس الكلية، لكن الآن تتواجد الأسماء التي يتم ذكرها، وذلك من أجل المشاورة في اتخاذ القرار والارتقاء بالكلية.

قبول 8 آلاف طالب:

قال السنوسي، إن كلية الحقوق تتميز بالأعداد الضخمة، مشيرا إلى أن الكلية تستقبل 8 آلاف طالب سنويا، وأن التغلب على مأزق الأعداد كما أعنلها الريس عبدالفتاح السيسي، بضرورة تقليل الأعداد وتغيير نظرة المجتمع وفكرة الحصول على الليسانس فقط من أجل المظهر العام، والعمل على ضرورة الإنتاج، والاتجاه إلى معطيات أخرى مثل التعليم الفني والصناعي، وأن حديث الرئيس أعطى الضوء الأخضر لمؤسسات الدولة والجامعات بضرورة التعامل مع ظاهرة الأعداد الكبيرة لكليات الحقوق والتنفيذ للتخلص منها بحلول قادرة على توفير خريج قادر على مواكبة سوق العمل.

الحقوق والواجبات:

أكد الدكتور صبري السنوسي، أن من أهم مميزات كليات الحقوق، تعريف الطالب بمفهوم الحقوق والواجبات، وكيفية الانتماء للدولة، والحفاظ على المال العام، مشيرا إلى أن وافق مجلس الوزراء على إصدار عملات تذكارية بمناسبة الاحتفال بذكرى مرور 150 عامًا على إنشاء كلية الحقوق.

المراكز البحثية بالكلية:

قال العميد، إن الكلية تضم حاليًا 7 مراكز بحثية وتدريبية، تشمل: "مركز بحوث دراسات مكافحة الجريمة، ومركز البحوث والدراسات القانونية، ومركز المعلومات والاستشارات القانونية، ومركز حقوق الإنسان، ومركز الدراسات والتنمية الإدارية، ومركز حماية المستهلك، ولجنة الطباعة والنشر"، وكذلك العمل على تطوير الدراسة القانونية واستحداث البرامج الجديدة وفقًا لرؤية الجامعة في التطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية في جميع كلياتها.
ads