الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. انطلاق نموذج محاكاة النظام المصرفي "EBSM" باقتصاد القاهرة

كشكول

انطلق نموذج محاكاة النظام المصرفي المصري للتثقيف والشمول المالى "EBSM" (Egyptian Banking system model) بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وكلية التجارة بجامعة عين شمس، وبالتعاون مع المعهد المصرفي المصري التابع للبنك المركزي وبنك مصر وتحت رعاية البنك المصرى لتنمية الصادرات EBE.

حيث يتواجد النموذج بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعه القاهرة للسنة السابعة على التوالى وبكلية التجارة جامعة عين شمس للسنة الثالثة على التوالى.

ويهدف النموذج إلى تمكين وإعداد الطلاب لدخول عالم البنوك وأيضا اكتساب مهارات مختلفة وخبرات للحياة العملية وزيادة قدرتهم على التعامل مع سوق العمل، وذلك من خلال وجود لجنتين بالنموذج اللجنة التنظيمية Organizing committee، واللجنة الأكاديمية Academic Committee.

حيث تقدم اللجنة التنظيمية "OC" أربع أقسام وهما : (Logistics Committee - Public Relations Committee - Social Media Committee - Human Resources Committee)، وتقدم اللجنة الأكاديمية "AC" محاضرات لكل من الفرقة الأولى والثانية والثالثة بالتعاون مع البنك المصرى لتنمية الصادرات  EBE، وللفرقة الرابعة بالتعاون مع المعهد المصرفى المصرى التابع للبنك المركزى لتأهيل الطلاب مباشرة للعمل المصرفي.

ويقدم النموذج مؤتمر محاكاة بعد إعداد الطلبة للتطبيق العملى للمادة العلمية التى تم دراستها، ويكون المؤتمر فى مقر البنوك الراعية للنموذج.

كما يقدم النموذج شهادات معتمدة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وكلية التجارة بجامعة عين شمس، وبنك مصر والمعهد المصرفى المصرى التابع للبنك المركزى، وبعد ذلك يتم توفير تدريب لطلبة المرحلة الثانية والثالثة ببنك مصر والبنك المصرى لتنمية الصادرات، إما بالنسبة للفرقة الرابعة فيكون هناك برنامج مخصص لهم تحت مسمى "التدريب من أجل التوظيف" بالتعاون مع بنك مصر.

وانتشر نموذج "EBSM" في العام الماضى فى أكثر من جامعة منهم (جامعة القاهرة - جامعة عين شمس - جامعة الإسكندرية - جامعة سوهاج) وسوف يستكمل انتشاره هذا العام في جامعات أخري وذلك لإفادة أكبر عدد من طلاب الجامعات.