رئيس التحرير
شيماء جلال

للأمهات.. أطعمة يجب أن يتجنبها طفلكِ قبل العام الأول

الخميس 03/أكتوبر/2019 - 07:02 م
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة

تستعين الأمهات، ببعض الأطعمة الإضافية الطبيعية للطفل بجانب الرضاعة حتى يتعرف علي جميع أنواع المذاقات المختلفة وتساعده علي النمو بشكل صحي أكثر ولكن ما لم تعلمه الأم أن هناك أطعمة قد تضر الطفل إذا تناولها قبل أن يتم عامه الأول

ويرصد "كشكول" هذه الأطعمة: 

- العسل الأبيض:
تناول العسل الأبيض قبل عمر سنة قد يسبب تسمم للأطفال الرضع لما قد يحتويه علي جرثومة (Costridium botulinum)  والتي تسبب التسمم للأطفال الرضع قبل اتمام الطفل عامه الأول، وذلك لأنّ الجهاز الهضمي لدي الأطفال لايستطيع التعامل مع هذا النوع من البكتيريا، علي العكس الأطفال الكبار أو البالغين، ومن علامات حدوث التسمم هو قلة الرضاعة والامساك الشديد وضعف صوت البكاء.

- الحليب البقري أو الجاموسي:
تناول الحليب البقري قبل عمر سنة قد يؤدي الي حدوث نزيف من القناة الهضمية مما يؤدي الي الانيميا الشديدة، بالإضافة الي أن البروتين الموجود في الحليب ثقيل علي الكليتين، حيث هناك بعض الداسات اثبتت ارتباط الإصابة بمرض السكر بتناول الأطفال الرضع للحليب البقري قبل العام الأول.

- بياض البيض:
تناول الأطفال الرضع بياض البيض قديسبب لهم حدوث الحساسية قبل عمر سنة، لكن لا مانع من  اعطاء الأطفال صفار البيض بعد الشهر السادس من العمر.

- القمح:
 لا يفضل أعطاء الأطفال الخبز أو اي أكلات مصنوعة من القمح قبل عمر سنة.

- المأكولات البحرية:
تعتبر الأسماك مثل الجمبري وبعض الأسماك البحرية من المسببات الاساسية لحدوث الحساسية عند الأطفال، لذلك من الأفضل يجب تجنب تناول الطفل المأكولات البحرية قبل السنة الأولي من عمر الطفل.

- الفراولة:
تناول الفراولة قد تؤدي الي حدوث حساسية مفرطة،  بالإضافة الي أن الحموضة الزائدة في الفراولة قد تتسبب في اضطرابات في الجهاز الهضمي.

- الشكولاتة:
تعتبر الشكولاتة من الأكلات الممنوعة للأطفال قبل عمر سنة وذلك لوجود الكافيين .الذي يؤثر علي نوم الطفل.

- الملح:
الملح ممنوع للأطفال الرضع قبل عمر سنة، وغالبا يحتاج الأطفال الرضع الي جرام واحد من الملح يوميا، ولكن هذه الكمية موجوده في حليب الام أو الحليب الصناعي ،  لذلك يجب تجنب الملح للأطفال، لأنه يؤدي الي ارهاق الكليتين.
ads