السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

استشاري يكشف الأمراض المرتبطة برهبة المدرسة عند الطفل

كشكول

 

أشارت دراسة علمية بحثية إلى وجود ارتباط بين متلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء عند الصغار وخوفهم من الذهاب للمدرسة.

وقال الدكتور سامح فوده استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على إحدي مواقع التواصل الإجتماعي"فيس بوك"، أن الحالة النفسية لها دور بارز في تعرض الأطفال لأمراض عديدة، ومنها متلازمة  القولون العصبي، هذه المتلازمة تعد خللاً مؤقتاً في وظائف الجهاز الهضمي، إما نتيجة تناول مأكولات غير صحية أو التعرض لحالات نفسية مرتبطة بالخوف والقلق  وخصوصاً في أيام الدراسة أو في فترة الاختبارات.

وتابع الاستشاري، وعلى الرغم من أن متلازمة القولون العصبي تترافق مع التهاب في الأمعاء وآلام في البطن وليست مرضاً عضوياً، إلا أن الطبيب يجب ألا يغفل عن إجراء بعض الفحوص الطبية، التي قد تعطي تشخيصاً دقيقاً للحالة، وأيضاً لاستبعاد الأسباب العضويه.

أوضح، أن الألم المرتبط بالحالة النفسية للطفل يكون متكرر وبسيط وحول السره، ولايوجد معه قئ او حرارة ويختفي بعد زوال السبب (بعد العوده من المدرسه او انتهاء فترة الاختبارات)، ويكون الفحص السريري للحاله طبيعي والفحوصات المخبرية سليمة،(ليس في كل الحالات يتم عمل فحوصات مخبرية).

أكد الاستشاري، أنه لا يوجد علاج نهائي للتخلص من هذه المتلازمة لارتباطها بالحالة النفسية للطفل أو نظامه الغذائي، قائلآ" لكن أنصح الأهل بعدم القلق ومنع أطفالهم من تناول المشروبات الغازية والأطعمة الحارة والاطعمه الغير صحية".