الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إشادة دولية بتوصيات مؤتمر الزراعة الحيوية بجامعة هليوبوليس

كشكول


صرح الدكتور يسرى هاشم، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، بإشادة خبراء العالم بالتوصيات التى إنتهت إليها فاعليات مؤتمر الزراعة الحيوية والتى إستضافته جامعة هليوبوليس بحضور ومشاركة ثلاث شخصيات من الحائزين على جائزة نوبل البديلة وخبراء استشاريون للأمم المتحدة وأساتذة جامعيون ورجال أعمال وأعضاء منظمات عالمية ومستشارون بيئيون

وأضاف رئيس الجامعة الى التوصيات تركزت على:

- اتخاذ تدابير فورية لخفض انبعاثات الكربون إلى النصف بحلول عام 2030 لتجنب الكوارث المناخية وتحقيق الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2050.

- التخلص من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

- تحويل الميزانية العسكرية التي تبلغ قيمتها 1.7 تريليون دولار إلى التنمية المستدامة.

- اتخاذ إجراءات عاجلة لتسريع الانتقال نحو اتفاق جديد داعم للبيئة في حين تعميم الاقتصادات القابلة للتوليد.

- القضاء على الجوع باعتماد 100 في المائة من الإيكولوجيا الزراعية.

- حماية ما لا يقل عن 30 في المائة من محيطات العالم بحلول عام 2030.

- تحويل جميع المناهج الدراسية إلى التعليم من أجل التنمية المستدامة.

- تعيين أوصياء للأجيال المقبلة على جميع مستويات صنع القرار.

وأشار حلمى أبو العيش رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس ومؤسسة سيكم بإنعقاد المؤتمر بمشاركة مجلس المستقبل العالمي بناء على دعوة من مؤسسة سيكم، الحائزة على جائزة نوبل البديلة والرائدة في تطوير الإيكولوجيا الزراعية، وأن المشاركين فى المؤتمر استلهموا من سيكم مثال حي لمجتمع مبني علي مبادئ و سياسة و ممارسات الإيكولوجيا الزراعية المتجددة،

وأوضح أبو العيش، تزايد الوعي في جميع أنحاء العالم ، وأن البشرية تواجه حالة طوارئ ، حيث يتم تعريض أنظمة دعم الحياة في الأرض للخطر وحياة المليارات من الناس - اليوم وفي المستقبل، فالضرر الذي يلحق بالأرض يقترب من نقاط التحول التي لا رجعة فيها، والقرارات التي نتخذها الآن لها عواقب أكبر من أي قرارات اتخذت في أي وقت مضي، ونحن ندعو المجتمع الدولي إلي العمل علي وجه السرعة لأخذ التدابير المناسبة لعكس الاتجاهات الحالية.

 

ولذا يلزم اتخاذ إجراءات عاجلة على جميع المستويات، وهي كالتالي:

1. إزالة الكربون من أنظمة الطاقة في العالم

ندعو إلى خفض انبعاثات الكربون إلى النصف بحلول عام 2030 لتجنب وقوع كارثة مناخية. ونؤيد الإجراءات الرامية إلى إنهاء الإعانات والاستثمارات الجديدة في الوقود الحفري. وندعو إلى تنفيذ سياسات مناخية تستند إلى الأدلة العلمية والفرص التكنولوجية الجديدة. ونطالب باستثمارات تجعل الطاقة المتجددة 100 في المائة حقيقة واقعة في جميع أنحاء العالم.

2. بناء نهج قوي للسلام والأمن المشترك

ندعو الحكومات إلى مراجعة سياساتها الأمنية التي عفا عليها الزمن و نطالب بتكريم الالتزامات بموجب ميثاق الأمم المتحدة بحل النزاعات الدولية من خلال الدبلوماسية، الوساطة و التحكيم و الفصل. ونحن ندرك أنه بما أن مستقبل الحياة على الأرض على المحك، فإن المجتمع الدولي بحاجة إلى إعادة تركيز أولوياته الأمنية.  حيث أن الأسلحة ليست الطريق إلى الأمن الشامل . وندعو إلى إزالة الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، و يجب تحويل الميزانية العسكرية التي تبلغ 1.7 تريليون دولار إلى التنمية المستدامة. و بهذه الميزانية،  نسعي إلي تأمين صحة كوكبنا و تجديد أسس الحياة_ الغابات ، التربة، المحيطات، و الغلاف الجوي.

3. النهوض بالاستثمار المسؤول اجتماعياً

ندعو إلى إنشاء اقتصادات متوافقة مع النظم الإيكولوجية للأرض و الاعتراف بأن النمو الاقتصادي الدائم مستحيل في عالم محدود. 

ونصر على أن التكاليف الخفية وغير المدفوعة للأنشطة الاقتصادية قد تم تحديدها وندعو إلى وضع حد للاستثمارات في الوقود الحفري والأسلحة النووية، و ندعو ايضا إلي التمويل الكافي لتسريع الانتقال نحو بيئة خضراء، وخلق الملايين من فرص العمل , مع تعميم الاقتصادات الدائرية. وفي عالم آخذ في التحضر، ندعو المدن إلى أن تصبح أكثر اعتمادا على الذات وأكثر قدرة على الصمود في مواجهة التهديد المناخي، وإلى زيادة آثارها الإيكولوجية، مع ضمان التنوع البيولوجي الحضري، والمساحات الخضراء الجميلة، وبالتالي تحسين الرخاء العام لسكانها.

4. تعزيز سبل العيش من خلال اعتماد الإيكولوجيا الزراعية

ندرك أن الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم ما زالوا يعانون من الجوع لذا نحن بحاجة إلى القضاء على الجوع دون التسبب في تدهور المناظر الطبيعية والتربة، وإلى تحدي الاستهلاك الغذائي غير المستدام و النفايات. وندعو إلى اعتماد وتنفيذ سياسات ذات رؤية تعزز الإيكولوجيا الزراعية، بما في ذلك حماية زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة و الزراعة المدعومة من المجتمع المحلي، وأيضا وضع نظم زراعية ذات تنوع بيولوجي وصحي، وتعزيز تخزين الكربون في التربة، وإنشاء المزيد من المحميات الحرجية، وزيادة كبيرة في الغطاء الحرجي على نطاق العالم، وإصلاح الأراضي المتدهورة.

5. حماية المحيطات

ونسلم بأن المحيطات تتعرض لضغوط هائلة من الصيد المفرط والتلوث والتحمض، وأن هناك حاجة إلى مجموعة واسعة من التدابير التحويلية ، لذا و ندعو إلى الحفاظ على المحيطات من خلال حماية ما لا يقل عن 30 في المائة من المحيطات بحلول 2030.

6. التثقيف من أجل التنمية المستدامة

ونشيد بأطفال وشباب اليوم على إبداعهم وشجاعتهم والتزامهم في المطالبة بالتعديل المناخي. وندعو إلى إخضاع التعليم من أجل التنمية المستدامة على نطاق واسع. ونسلم بأن جميع القرارات اليومية يمكن أن تكون لها آثار عالمية. ونحن بحاجة إلى اكتساب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتعزيز السلوك وأنماط الحياة.

7. صون وتعزيز حقوق الأجيال الحالية والمقبلة

ندعو إلى إنشاء مؤسسات فعالة لحماية حقوق الأجيال الحالية والمقبلة في جميع مستويات صنع القرار الحكومي في جميع أنحاء العالم، لتعزيز صوت الأطفال والشباب تمشيا مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل . كما ندعو إلى الاعتراف بمسؤوليتنا الجماعية عن الاعتراف بأن جميع القرارات لها آثار طويلة الأجل على رخاء الناس والكوكب.

مجلس المستقبل العالمي يدعم الأجيال القادمة

نحن ندعم بقوة حملات الشباب الذين يطالبون القادة اتخاذ التدابير المناسبة لحماية مستقبل الأرض، وهم يصرون على المشاركة بنشاط في القرارات الرئيسية التي من شأنها أن تؤثر على الأجيال المقبلة، ونحن نعمل مع واضعي السياسات لجعل مصالح الأجيال الحالية والمقبلة في مركز صنع السياسات، وتعزيز انتشار أفضل السياسات في جميع أنحاء العالم، وندعو صانعي القرار إلى تنفيذ التزامات مثل اتفاق باريس 2030، مع تشجيع اتخاذ تدابير أكثر صرامة لمواجهة التهديدات العالمية التي نواجها.