الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

6 طرق صحيحة لتعلم ابنك حفظ دروسه بسهوله

كشكول

يعاني العديد من الأمهات من مشكلة كبيرة مع بدء العام الدراسي الجديد، وهي عدم تمكين الأبناء على الحفظ الجيد للمواد الدراسية المقررة عليهم، وهناك الكثير من الأمهات يعرضون هذه المشكلة على الأخرين من الأمهات للوصول الى حل لتلك المشكلة، فهناك من تقول" أبني مش عارف يحفظ"، والبعض الأخر يقول" أبني بيحفظ وبينسي بسرعه"،وأخرين" طفلي بيكره الحفظ"، كل هذه الجمل ترددها الأمهات من كثره معاناتهم مع مشكله الحفظ لدي أبنائهن سوءاً كان الأبناء صغاراً أو كباراً.

 فيقدم لكِ"كشكول" مجموعه من الحلول المناسبة للقضاء علي مشكله الحفظ لدي الأبناء طوال فترة العام الدراسي: 

- حاولي تحسين قدرة طفلك على الحفظ من خلال وضعه مع مجموعه من الأطفال يحفظون معه، مما يترتب على هذا الأمر تشجيع طفلك على الحفظ الجيد من أجل التفوق على أصدقائه.

- حاولي ألا تشعري طفلكِ أن الحفظ مفروض عليه، حتى لا يتسبب ذلك في وجود مشكلة في مبدأ الحفظ نفسه لديه.

- تجنبي أن يشعر الطفل بإخفاقه في عملية الحفظ بسبه أو تعنيفه، حتى لا يتسبب هذا الأمر في التقليل من ثقة طفلكِ بنفسه وقدرته على الحفظ.

- استخدمي أسلوب المكافأة عند تجاوبه معكِ في أثناء الاستذكار من بعد عملية الحفظ، فعند تقديم المكافأة باستمرار سيحاول الطفل أن يرفع من قدرته على التركيز والحفظ بشكل أكبر، وذلك من أجل الحصول على المكافأه مره أخري، وفي حاله تدنى مستوى الحفظ، لابد من تقليل المكافأة أو منعها حتي يستعيد مستواه مره أخري.

- تجنبي المكوث لساعات طويلة ومتواصلة في المذاكرة أو تحفيظ طفلكِ؛ حتى لا يصاب بالملل وتقل رغبته في التعلم أو الحفظ.

- اختاري الوقت الذي يناسب طفلك بقدر الإمكان، وتجنبي محاولة التدريس له رغمًا عنه، فبالتالي عليكِ أن  تحددي أوقاتًا معينة للمذاكرة؛ حتى يكون لدي أبنك الاستعداد النفسي للاستذكار في هذا الوقت دائمًا.