الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"عبد الغفار": برنامج استراتيجي لتدريب معاوني أعضاء التدريس بالجامعات

كشكول

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، عن البرنامج الإستراتيجى لتدريب ورفع كفاءة معاونى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات:

  وافقت اللجنة التنفيذية للبعثات بجلسة 25 سبتمبر الجاري، على إنشاء برنامج جديد باسم برنامج التدريب الاستراتيجي والذي يهدف الى رفع كفاءة معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية؛ بهدف تلبية احتياجات الجامعات الحكومية والمراكز البحثية في المجالات المختلفة، وصقل مهارات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم؛ من أجل تنمية القدرات البشرية وإعداد كوادر علمية متميزة في المجالات التى تحتاجها الجامعات والمراكز البحثية.

 يتم إدارة تلك البرامج من خلال الجامعات الحكومية والمراكز البحثية والإدارة المركزية البعثات بوزارة التعليم العالى كالآتى :

1. تقوم كل جامعة أومركز بتقديم مشروع بحثى معتمد على احتياجات الجامعة في مجال محدد، ويخدم خطتها الاستراتيجية، ويشمل المشروع الآتى:ـ

-  مكان التدريب بالخارج،  واسم المشرف الأجنبى أو المسئول بالجامعة الأجنبية، وكافة بيانات التواصل معه.

-  مدة التدريب، التي لا تقل عن أسبوعين، ولا تزيد عن ثلاثة أشهر.

-  كافة التفاصيل المالية، وتشمل رسوم التدريب بالجامعة الأجنبية، وتكلفة الإقامة والمعيشة للسادة المتدربين طوال مدة التدريب.

-  محتويات التدريب والعائد من هذا التدريب على الجامعة وطرق الاستفادة من السادة المتدربين بعد عودتهم من التدريب لرفع مستوى الخدمة التعليمية التي تقدمها الجامعة أو المركز.

2.  تقوم الإدارة المركزية للبعثات بالآتى:ـ

- تقييم المشروعات البحثية المقدمة من الجامعات، واختيار أفضلها وفقًا للخطط الاستراتيجية والقومية للدولة.

- تتولى مسئولية مخاطبة المكاتب الثقافية التابعة للوزارة بالخارج؛ للقيام بإجراءات الحجز للسادة المتدربين وفقًا للبرامج التى تمت الموافقة عليها، على أن يتم تمويل تلك البرامج من خلال بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالى والبنوك المصرية ( البنك الأهلى المصرى وبنك مصر) .