الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

وكيل تعليم البحيرة يتابع موقف المدارس خلال الأسبوع الأول

كشكول


عقدالدكتور محمد سعد محمد  وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، اليوم السبت، اجتماعا موسعا بقاعة المديرية مع مديري الادارات التعليمية ومديرى العموم ومسئولى الامن والتواصل  بالإدارات بحضور ابراهيم شاهين وكيل أول نقابة المعلمين ورئيس النقابة الفرعية للمعلمين بالبحيرة والمهندس عبد الرحمن صالح رئيس مجلس أمناء المحافظة بهدف الوقوف على بعض السلبيات التى شهدها انطلاق بداية العام الدراسى الحالي ببعض المدارس للعمل على ايجاد حلول شاملة وفورية لها.
 
وشدد وكيل الوزارة خلال الاجتماع على مواجهة كافة أوجه الإهمال واستبعاد أي مسئول يهمل في حق عمله أو يخل بمهام وظيفته ولا يلتزم بالقرارات والأوامر الإدارية الصادرة وخاصة فيما يتعلق بالحفاظ على أمن وسلامة وأروح أبنائنا الطلاب واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين مشيرا إلى أنه قد سبق للمديرية وأن أصدرت الأمر الإداري رقم 11 بتاريخ 8/4/2019 متضمنا تشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعدد من الأعضاء وأوضح هذا الأمر والذي تم التأكيد عليه قبل انطلاق العام الدراسى الحالى من خلال تنفيذ مبادرة أسبوعين النظافة التى انطلقت خلال الفترة من 24/8/2019 وحتى 6/9/2019  على الالتزام بكافة أعمال الصيانة والالتزام بتوافر كافة أوجه الأمن والسلامة ووسائل الأمان بالمدارس.
 
وأكد سعد على أهمية مواجهة كافة الشائعات المغرضة التى يقوم بها بعض أصحاب النفوس المريضة من أجل النيل من أمن واستقرار الوطن من خلال العمل على تنمية روح الولاء والانتماء وحب الوطن لدى الطلاب والتـأكيد أن وسائل التواصل الاجتماعى ليست مصدرا مؤكدا للحصول على المعلومات لما تتضمنه من محاولات البعض لتشويه الحقائق بهدف التخريب والهدم.

كما شدد وكيل الوزارة خلال الاجتماع على الأتي:

- مراجعة موقف تسليم الكتب للطلاب وتسليم الكتب الواردة فورا للطلاب والإلتزام بعدم ربط الكتب بالمصاريف الدراسية مع تسليمها للطلاب فور وصولها مع التأكيد على الالتزام بالخريطة الزمنية فى خطة توزيع المناهج وتفعيل الرقابة المستمرة على المدارس الخاصة والمتابعة المستمرة  للالتزام بالزي المدرسي والتأكيد على عدم مخالفة الزي الخاص بالطلاب بجميع المراحل التعلمية وإحالة كل من يخالف ذلك للتحقيق.
 
- ايجاد حلول للقضاء على الكثافات الطلابية و قوائم الانتظار بالبحث عن أماكن وأراضى لبناء مدارس جديدة عليها حيث تم هذا العام اضافة 47 مدرسة جديدة بدائرة المحافظة وكذا بحث امكانية عمل المدارس ذات الكثافة العالية بنظام الفترتين.

- ايجاد حلول لسد العجز والتنسيق مع  التضامن الاجتماعى لعمل مكلفات الخدمة العامة بالمدارس التي تعانى عجز شديد طبقا لتوجيهات اللواء المحافظ.

- تفعيل دور المتابعة بكل صورها و تحقيق سبل الانضباط الاداري مع التأكيد على متابعة جميع المدارس وتفعيل الاشراف اليومي سواء بالفناء او بالأدوار وخاصة مع بداية ونهاية اليوم الدراسة وخلال فسحة النشاط وكذا تفعيل ومتابعة دور مسئولي الامن والسلامة والصيانة ومراجعة موقف تامين الطلاب والمعلمين بالمدارس.

- التأكيد على دور المدرسة فى غرس قيم الانتماء والولاء للوطن  وأهمية دور  طابور الصباح والإذاعة المدرسية وما تحتويه من فقرات وكذا السلام الوطني وتحية العلم  فى تنمية الروح الوطنية  لدى الطلاب على ان تتضمن الفقرات الاذاعية اخبار ومعلومات عن كافة الانجازات والمشروعات الخدمية الجاري تنفيذها سواء على مستوى الدولة أو على أرض المحافظة والتى تهدف الى تقديم الخدمات للمواطنين فى شتى القطاعات لتوعية ابنائنا بتلك الانجازات مشيرا انه تم اصدار الامر الادارى رقم 18 بشأن الالتزام فى عزف السلام الوطنى وفقا للاسطوانه التى تم توزيعها على مديرى الادارات مع الامر الادارى وكذا  تاكيد دور المدرسة فى غرس القيم والتضحية من اجل الوطن و تنمية روح الانتماء والولاء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطنى أثناء الطابور المدرسي.

- تطبيق كافة اللوائح الخاصة بمنع العقاب البدنى والنفسى نهائى 

- تكثيف المتابعة على المدارس الخاصة للتاكد من الالتزام بالوائح والمصروفات والمناهج المقررة  

- مراجعة اعمال الصيانة البسيطة بجميع المدارس بصورة مستمرة، والتاكد من جاهزية جميع مرافق المدرسة وازالة أى مصادر تمثل خطراً على الطلاب أو المعلمين (البالوعات – المراوح الرأسية – الرواكد الخشبية – تصدعات الاسوار- الاشجار شاهقة الارتفاع او ايلة للسقوط – الاسلاك المكشوفة ...) مع تفعيل دور اللجان المشكلة لهذا الأمر وارسال تقرير اسبوعى معتمد بذلك لإدارة التخطيط والمتابعة.

- عدم نشر أى اخبار او تصريحات وفقا للقرارت الخاصة بهذا الشأن واحالة  مروجى الشائعات للتحقيق 

- التاكيد على اهمية المجموعات المدرسية فى محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية

كما أكد إبراهيم شاهين على تقديم النقابة لكل أوجه الدعم والتعاون لجميع المعلمين ومساندة المديرية لمواجهة أى قصور أو اهمال لدى البعض.

وأشار المهندس عبد الرحمن صالح الى تقديم مجلس الأمناء كافة أوجه الدعم لتحقيق استقرار العملية التعليمية والتعاون لتعظيم الايجابيات والقضاء على السلبيات لتحقيق الصالح العام لابنائنا الطلاب، وفى نهاية الاجتماع تم فتح حوارا مفتوح مع جميع الحضور تم خلاله الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات.