رئيس التحرير
شيماء جلال

"الرفاعي": مدارسنا لا تهدف للربح وندرس مناهج كامبرديج واكسفورد العالمية "حوار"

السبت 28/سبتمبر/2019 - 04:47 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة

-  نغطي احتياجتنا بشكل ذاتي .. وتدريبات معلمينا تتم  بأرقي المدارس  الدولية الخاصة بمصر
- ندرس مناهج كامبرديج واكسفورد العالمية .. بمصروفات تتناسب أبناء الطبقة المتوسطة  
- المعلم المصري أثبت كفاءته في تدريس المناهج الدولية عندما تتحقق له البيئة  مناسبة


 أكد الدكتور أشرف الرفاعي المدير التنفيذي للمدارس الدولية الحكومية، أن وزارة التعليم لا تتحمل أى أعباء مالية بالنسبة للمدارس الدولية الحكومية ، مشيرا إلي أن المدارس تغطي احتياجاتها ذاتيا .

 وأضاف في حوار لـ"كشكول"، أن هذا العام شهد زيادة  5 مدارس دولية حكومية ضمن سلسلة هذا النوع من التعليم ليرتفع عددها إلي 10 مدارس هذا العام .

 وكشف أن اختيار أعضاء هيئة التدريس  بالمدارس يخضع لاختيارات دقيقة، كما أن منظومة التعليم بالمدارس  تعطي مزايا امتعددة يحصل عليها التلاميذ، سواء من ناحية التعلييمة أو ناحية الكثافات الطلابية وإلى نص الحوار...

- ما هدف إنشاء المدارس الدولية الحكومية؟

فكرة إنشاء المدارس الدولية حكومية بدأت من خلال توجيه رئاسي من أجل توفير تعليم دولي عالي الجودة للطبقة المتوسطة الراغبين في ألحاق أبنائهم بتلك النوعية من التعليم الدولي، ولكن بأسعار تتاسب مع مستوي دخلهم .

- كيف يتم اختيار المعلمين بهذه المدارس؟

كافة العاملين في المدارس الدولية العشرة تم اختيارهم من المعلمين  والإداريين العاملين في المدارس الحكومية، من خلال الإعلان في الإدارات التعليمية التي يقع في نطاقها المدارس الدولية عن الحاجة لمعلمين لتلك النوعية من المدارس، ثم تم عقد مقابلات شخصية لها مع لجنة متخصصة .


وما هي معايير الاختيار؟ 

نحن اختارنا أفضل الكفاءات التي تقدمت لنا، والتي حازت علي خبرات مختلفة، بالإضافة إلى أهم شرط وهو أجادة اللغة الانجليزية، لكي نضمن تقديم خدمة تضاهي المستوي المدارس الدولية في مصر، ثم دربنا المعلمين في الأول علي طرق تدريس المناهج الدولية ، ثم بدأنا في تدريب داخل المدارس الدولية التابعة لمؤسسة المدارس الدولية، وبعد ذلك بدأنا في تنظيم جولات تدريب عملية لمعرفة كيفية التعامل مع الطلاب وتزيين الفصول ، كما بدأنا في تحميل التدريبات علي شبكة الانترنت ، وتعليمهم كيفية عمل الأنشطة.
وبذلك حقق المشروع أحد أهم أهدافه وهو رفع كفاءة المعلم المصري، ورفع المستوي المادي للمعلم المصري حيث يحصل المعلمون علي حافز أضافي وهو مبلغ محترم يضاف علي مرتب المعلم .

- هل استطاع المعلمين التأقلم مع احتياجات المدارس الدول؟

 في الحقيقة نحن اكتشفنا أن المعلم الحكومي المصري من أقوي الكوادر التعليمية الموجودة في السوق في ضوء الخبرات الهائلة التي حصل عليها ، فقط هو يحتاج إلي بيئة تعليمية سليمة لكي يستطيع أن يظهر قدراته ويبدع ، وهو ما حققناه له من حيث مساحة الفصول الواسعة ، عدد تلاميذ لا يزيد عن 30 تلميذ بالفصل ، مع توافر الوسائل التعليمية الحديثة ، والتدريبات الأبداعية المستمرة .

- ما هو تقيمك لبداية تجربتكم في العام الماضي؟

تقريبا لا يوجد عندنا في المدارس الخمسة التي بدأت بها الدراسة خلال العام الماضي ، حالة تحويل واحدة لتلميذ ، وتقيم المسئولين في وزارة التربية والتعليم مشجع للغاية للتجربة ، وهو ما دفعهم في ضوء النتائج التي تحققت إلي افتتاح 5 مدارس جديدة هذا العام لتلبية حاجة أولياء الأمور . 

- هل تحقق المدارس الدولية ربح لوزارة التعليم؟

المدارس الدولية الحكومية هي مدارس لا تهدف إلى الربح ، وكافة احتياجاتها المالية وغيرها من المستلزمات الدراسية يتم توفيرها ذاتيا من خلال المصروفات التي يتم سدادها من جانب أولياء الأمور التي تبلغ 15 ألف جنيه ، و بالتعاون مع مؤسسة المدارس الدولية التي وقعت بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم في إطار المسئولية الاجتماعية لها تجاه المجتمع .

- ما هي أخبار التقديمات هذا العام ؟
معدل اقبال أولياء الأمور علي إلحاق أبنائهم  للالتحاق بالمدارس عالي جدا، وفاق توقعاتنا فمدرسة العبور الدولية تحتاج مثلا 200 تلميذ المتقدمين لها بلغوا 536 وفي مدرستين مدينة نصر بالقاهرة لدينا قائمة انتظار تزيد عن 300 تلميذ .

- ما هي مميزات المناهج التي تدرس لديكم؟

المناهج التي تدرس في المدارس الدولية هي مناهج عالمية من اكسفورد وكامبرديج ، وهي تتميز أنها تدعم التلاميذ وتجعله يبدع ويفكر بعيدا عن الحفظ والتلقين، بل وتركز علي إكساب التلاميذ المهارات الحياتية اللازمة لهم ، كما أن شهاداتنا معترف بها داخل وخارج مصر.

- هل توجد مناهج  مصرية في المدارس الدولية الحكومية؟ 

التلميذ في المدارس الدولية الحكومية يدرس اللغة العربية بالفصحي البسيطة، ومدرسين مدربين علي التحدث بها بالفصول بالأضافة إلي مادة التربية الدينية، كما يتم التركيز علي تنمية قيم الهوية المصرية والولاء والإنتماء بنفوس تلاميذنا.

- ماذا عن المعلمين داخل الفصول؟

 كل فصل بها 2 من المعلمين معلم أساسي ومعلم مساعد، كما أن الفصول مراقبة بالكاميرات متابعة أداء المعلمين داخل الفصل، بالاضافة إلي أن كل مدرسة بها متخصصين بالأنشطة كالتربية الموسيقية والرياضية، في المتوسط حاليا يوجد 20 معلم كل مدرسة.    
  
- ما هو عدد التلاميذ في  مدارس الدولية الحكومية؟

نحن لدينا في مدرسة العبور 300 تلميذ ، و بالشروق 220 ، و بالمنصورة 220 ، و ببورسعيد 220 ، و بالأسكندرية 220 ، وبطنطا 180 ، و بدمياط 220 ، وبزهراء مدينة نصر 300 ، و بمصطفي النحاس بمدينة نصر 300 ، و باكتوبر 300 ، وبذلك يكون مجموع التلاميذ لدينا ما يقرب من 2700 تلميذ بكجي وان وكجي 2 .

- ماهي آخر استعدادات الدراسة؟


الدراسة انطلقت الأسبوع الماضي ،وقد انتهينا من اختيار أعضاء هيئة التدريس، الذين حصلوا علي دورات سريعة ، كما سيتم اعطائهم تدريبات طوال العام الدراسي، وبالنسبة للمنشأت فسوف تكون جميعها جاهزة تقريبا.

ads