الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أولياء الأمور يستغيثون من كابوس الفترة المسائية.. والتعليم: علاجها يستلزم وقت

كشكول

شهد الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي 2019/2020، تصدر مشكلة الفترات المسائية بالمدارس قائمة أبرز مشاكل العام الدراسي الجديد، حيث تصاعدت المشكلة في المدارس ذات الكثافات الطلابية الكبيرة، والمرتفعة  خاصة الحكومية والرسمية لغات "التجريبية" التي تشهد اقبال كبير في محافظات القاهرة و الجيزة و القليوبية.

مفيهاش دراسة

وقالت أمل رضا ولي أمر طالبة في مرحلة الإعدادية بمدرسة الإيمان للتعليم الأساسي بالعمرانية، إن الفترات المسائية لا يوجد بها دراسة مطلقاً، لأن الطلاب يتوجهون لمدارسهم في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، ويخروجون في الرابعة ونصف مما يعني أنه لا يوجد حصص للأنشطة أو لكي يمارس الطلاب حياتهم الدراسية .

وأشارت إلى أن مدرسة نجلتها تحولت إلي مدرسة فترة مسائية نتيجة صيانة مبني مدرسي، وارتفاع الكثافات في الفصول .

مشاكلها بتزيد في الشتا

بينما أضافت هناء عبد الرحمن ولي أمر، أن المشكلة الأكبر تتضح مع دخول فصل الشتاء، حيث تعاني الطالبات في المدرسة ضعف الإضاءة في الفصول ، بالإضافة إلى خوف أولياء الأمور عليهم نتيجة رجعوهم إلي بيوتهم بعد المغرب.

بينما قالت ولي أمر أخرى، إن الفترات المسائية التي لجأت اليها الوزارة للحد من كثافة الفصول، من أسوء القرارات التي أضرت بصحة الأطفال في هذا السن، وخصوصاً البنات.

وأكدت ولي الأمر أن اليوم ضائع، لا يستطيع الطالب المذاكرة لأنه يرجع ليلاً ويكون مجهد، بالإضافة إلى سوء النظام الصحي له، لأن معظم اليوم يقضيه بالمدرسة.

الأزمة في دول كبيرة

من جانبها، أكدت الوزارة  أن علاج مشكلة الكثافة مرتبط ببناء فصول جديدة والتى تستغرق زمناً طويلاً وتحتاج تكلفة باهظة، لكن يتم العمل على ذلك، مشيرة إلى أن هناك دول تعانى من الكثافة مثل الصين ولا تمثل لهم عائقاً.

واستكملت الوزارة:"كان لابد من العمل والتركيز على شي أهم وهو العقول، كان من الممكن بناء عدد كبير من الفصول مع وجود المنهج القديم الذى لا يصل بنا إلى نتيجة جيدة، لكن مع الإمكانيات المحدودة تم التركيز على المناهج بحثآ عن حلول غير تقليدية لمشكلة الكثافة، مؤكدة أن برنامج الحكومة من 2018 حتى 2021 يهدف لإنجاز مشروعات لتفادى الكثافة وتنقسم هذه المشروعات إلى مدارس جديدة متكاملة بتصميمات مبتكرة- توسعات فى مدارس قائمة - إحلال وتجديد مبانى قديمة، توزيع هذه المشروعات حسب المحافظات الأكثر احتياجآ".

واختتمت الوزارة ردها:" تم بناء 13ألف فصل جديد، وصيانة نحو 15 ألف آخرين".