الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات الجدد.. استشاري يوضح الطريقة الصحيحة لتحميم رضيعك

كشكول

نشر الدكتور سامح فوده، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الطرق الصحيحه لإستحمام طفلك الرضيع، على إحدي مواقع التواصل الإجتماعي"فيس بوك"، وتتمثل في الأتي:

 

1-  قومي بتجهز كل شيء حفاضة نظيفة، وكريم الالتهابات وزيت الجسم، صابون الأطفال، ضعي الملابس مرتبة بدءًا من الطبقات الداخلية وانتهاء بالطبقة الخارجية، واعدليها على الوجه الصحيح إذا كانت مقلوبة، وأيضاً جهزي منشفة جافة، سيساعد هذا على تقليل الوقت المستهلك، بالأخص في الأجواء الباردة فالثواني القليله تُحدث فارقًا.

2- يفضل أن يكون موعد الاستحمام في المساء وقبل النوم، خاصهً بعد يوم كامل من اللعب والرضاعة وما إلى ذلك وكطريقة لتهدئته واعداده لنوم مريح.

3- إذا كان الطفل حديث الولادة أو لا يستطيع الجلوس ( عمره أقل من ٦ أشهر) يُفضل أن يساعدك شخص ما.

4- أغلقي جميع منافذ التيارات الهوائية" المكيف"، واحرصي على أن يكون المنزل دافئًا في الأجواء البارده.

5- في البداية لابد أن تتأكدي أن درجة حرارة الغرفة دافئة جيداً حتى لا يشعر الطفل الصغير بالرد أثناء الاستحمام.

6- اضبطي درجة حرارة مياه الاستحمام قبل بدء الحمام فلا تكون ساخنة جداً بحيث تحرق جلد الطفل و لا تكون باردة، وراعي ألا يستغرق تحميم الطفل أكثر من 5 دقائق واملئي الحوض بالماء الفاتر حوالي 10سم فقط ستكون كمية كافية لجلوس الطفل في الحوض واحرصي على أن تكون المياه فاترة وليست ساخنة فبشرة الطفل الصغير لا تحتمل الحرارة العالية.

7- تحدثي مع الطفل أثناء تحضيره للإستحمام ولاعبيه، أخبريه أنك ستغسلين شعره، وذراعه الأيمن، وذلك ذراعه الأيسر وهذا الظهر وهذا أنفه وهذه أذنه وهكذا.

8- تخلصي من جميع ملابسه ماعدا الحفاظ، ولفيه بمنشفة نظيفة.

9- نظفي منطقة العيون لدى الطفل بلطف وباستخدام قطعة من القطن النظيف المبللة بالماء الدافئ، وعليكِ أن تتذكري استخدام قطعة جديدة من القطن لتنظيف العين الثانية وامسحي من داخل العين إلى الخارج، ولا تغسلي العين نفسها.

10- استخدمي قطعة من القماش النظيف لمسح وجه الطفل وحول الفم والأنف وتأكدي من عدم مزج أي صابون مع الماء.

11- لا تنسي تنظيف خلف الأذنين وتحت الرقبة وثناياها.

12- لا تضعي أي شيء في قناة الأذن الخاصة بطفلك أو أنفه.

13- ابقي طفلك ملفوفاً بالمنشفة النظيفة وقومي بوضع ذراعك خلف ظهره ورأسه، وبيدك الاخرى بللي رأس الطفل بقطعة من القماش مع وضع القليل من الشامبو المخصص للطفل وتأكدي من ألا يسبب هذا الشامبو الدموع للطفل.

14- اغسلي رأس طفلك بالماء الدافئ للتأكدي من إزالة جميع اثار الشامبو، من ثم مددي الطفل وقومي بتجفيف رأسه بلطف ووضع المنشفة النظيفة عليه للحفاظ عليه دافئاً.

وأوضح الاستشاري، أمور يجب عليكِ تجنبها أثناء تحميم طفلك:

- لا تضعي الطفل في حوض الاستحمام وصنبور المياه مفتوحاً فربما تغيرت درجة حرارة المياه أو أصبحت عميقة بشكل أكبر من المطلوب وسيكون هذا خطراً على الطفل.

- قومي برشي بعض أكواب الماء على جسد الطفل أثناء الاستحمام حتى لا يشعر بالبرد.

- لا تتركي الطفل للحظة واحدة لوحده وإن اضطررت لذلك لفي الطفل بفوطة وخذيه معك فهذا سيكون آمناً أكثر له.