الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة القاهرة تفتتح العام الدراسي بأعمال فنية.. وعين شمس تبدأ بتحية العلم

كشكول


انطلق السبت العام الدراسي الجديد 2019/2020 بالجامعات المصرية حيث بدأت الدراسة بـ50 جامعة حكومية وخاصة و162 معهد، وافتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أمس السبت، العام الدراسي الجديد بتحية العلم والسلام الجمهوري، كما افتتح المعرض الدائم للأنشطة الطلابية التي تقدمها الإدارات المختلفة لرعاية الشباب، كما تفقد نماذج المحاكاة المشاركة في استقبال الطلاب الجدد.

وأكد الخشت، خلال لقائه بالطلاب بأول يوم دراسة، أن الجامعة تدعم الفكر الحر لطلابها في إطار حقهم في حرية التعبير والتفاعل مع قضايا المجتمع، مضيفًا أن الجامعة تسعى لخلق صف ثان من الطلاب ليصبحوا قادة فيما بعد، من خلال توعيتهم سياسيًا واجتماعيًا وفكريًا عبر نماذج المحاكاة لأهم المؤسسات العالمية مثل نماذج محاكاة مجلس النواب والاتحاد الأوروبي، والبرلمان الإفريقي.

ووجه رئيس جامعة القاهرة حديثه للطلاب قائلًا: "إن علينا أن نصنع تاريخنا ونعي دروس تاريخ أمتنا، مشيرًا إلى أن كل إبداع يبدأ بالتقليد ثم تجاوز التقليد إلى التطوير والإبداع، وهذا ما يتم عمله من خلال نماذج المحاكاة للمؤسسات الدولية والمحلية بالجامعة".

وقام الطلاب عرض لفرق الكاراتية والملاكمة أمام ساحة الباب الجمهوري - إقامة مسابقة الذراعين  - ملعب لكرة القدم بساحة كلية تجارة انجليزي  - بالاضافة لعرض الجوائز التي حصلت عليها الإدارة في الأنشطة المختلفة  - ترابيزة تنس طاولة - ملعب كرة الريشة.

عمل استعراض مصور لأهم ما تم تنفيذه خلال العام الجامعي ۲۰۱۹ / ۲۰۱۸ ومهرجان الأسر، وفي الجانب الفني تم عمل معرض تشكيلي للداظهار الروح الطلابية وأهمية النشاط الطلابي وبعض الأعمال الفنية التي تحاكي دور رجال الشرطة والقوات المسلحة، وعمل عرض منوعات يتضمن الاغاني الوطنية - ورشة فنون تشكيلية.

كما التقى الخشت، بعد جولته بعمداء الكليات، لمتابعة استعدادت الجامعة لبدء العام الدراسي الجديد 2019  2020.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، أن قيادة الجامعة في كافة الأمور لا تسير بشكل فردي ولكنها نتاج عمل فريق واحد، مطالبًا العمداء بضرورة فتح أبوابهم للطلاب والتركيز عليهم واحتوائهم وحل مشاكلهم بالطرق القانونية وفي ضوء روح القانون والتفاعل معهم.

وفي جامعة عين شمس قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس في افتتاح العام الجامعي الجديد وبدء مراسم تحية العلم.

جاءت مراسم الاستقبال على أنغام الموسيقى العسكرية، وبحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، والأمين العام، والأمناء المساعدين، وطلاب الاتحاد والتربية العسكرية.

وقام جوالة الجامعة بعمل ماراثون دراجات و حفل غنائى لكورال الجامعة وعدد من المسابقات الرياضية في مختلف الالعاب مثل" تنس الطاولة ، كرة السرعة ، مصارعة الذراعين ، العدو وشد الحبل".