رئيس التحرير
شيماء جلال

الجامعات تستقبل 2.5 مليون طالب.. إجراءات خاصة بـ"القاهرة".. 7 آلاف بمدن عين شمس.. والمعاهد تتأهب

الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 05:24 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة


تستقبل الجامعات والمعاهد، غدا السبت، 2.5 مليون طالب، بالعام الدراسي الجديد، 2019 – 2020، بعد أنهت كافة الاستعدادات للعام الجامعي.

 

وتبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول فى 21 من سبتمبر 2019، ولمدة 15 أسبوعا، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من 4 يناير 2020 حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير 2020، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسى يوم السبت الموافق 25 يناير 2020 حتى الخميس 6 فبراير 2020.

 

حيث انتهت الجامعات، من أعمال الصيانة بالحرم الجامعي والمدن الجامعي وأعمال الطلاء للمباني، وكذلك تجهيز قاعات الدروس على أن تنظم الدراسة من أول يوم وفقا لأجندة المجلس الأعلى للجامعات.

 

جامعة القاهرة:

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تستقبل غداً السبت، في أول أيام العام الدراسي الجديد 2019 – 2020، نحو٢٦٠ ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى أنه وجه بالاستعداد لاستقبال الطلاب في الكليات وكذلك المدن الجامعية.

 

وأضاف الخشت، في تصريحات خاصة، أنه  تم تجديد المدن الجامعية من منشآت ومبان، وعيادات طبية، فضلاً عن المسجد والمكتبات، وأعمال الصيانة الكاملة للصرف الصحي ودورات المياه والسخانات.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أنه تم الانتهاء من كل  الترتيبات الخاصة باستقبال الطلاب الجدد والقدامى، وكذلك الإجراءات الخاصة بانتظام الدراسة من أول يوم، حيث تم إجراء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت، ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات، والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية.

 

 جامعة عين شمس:

 

أعلنت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، الاستعداد التام للعام الدراسي الجديد 2019 – 2020، غدا السبت، واستقبال الطلاب من أول يوم في الدراسة وفقا لأجندة المجلس الأعلى للجامعات.

حيث أكد الدكتورعبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس، لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة تسير وفق إستراتيجية التطوير المستمر وذلك تحت رعاية د.محمود المتينى رئيس الجامعة ووفقا لخطة زمنية تهدف لتطوير كافة الخدمات المقدمة للطلاب بحيث تماثل ما يقدم فى مختلف الجامعات العالمية وتراعى متطلبات الطلاب خلال فترة تواجدهم بالجامعة خلال شهور الدراسة وكذلك إمكانية التطوير والتجديد الأوسع والأشمل خلال فترة الإجازة الصيفية.

 

وشهد قطاع المدن الجامعية " طلبة و طالبات" طفرة كبـيرة في تطوير أكثر من ٧٠% من أماكن الإقامة و قاعات الاستذكار و الملاعب و صالات الألعاب الرياضية وتنس طاولة و المطعم وذلك كله بالإمكانيات الذاتية للجامعة وفى زمن قياسي استكمالاً للمبادرة الأولى من نوعها " بأيدينا نجملها" والتى أطلقها القطاع خلال إجازة نصف العام الجامعى الماضى والتى شارك خلالها عدد من الطلاب المتطوعين في تجميل وتزيين المدينة الجامعية وكذلك تطوير نظام التغذية المقدمة للطلاب وفق معايير سلامة الغذاء وفق رؤية يتبناها القطاع لتطوير قطاع التغذية والتي تعتمد علي منظومة رقابية فعالة لضمان جودة وسلامة الغذاء، استناداً علي أسس علمية وذلك لتعزيز وحماية الصحة العامة للوصول إلى أعلي مستوي من الأمان والجودة الشاملة للمنتج الغذائي الذي تقدمه الجامعة.

 

كما شملت خطة التطوير: تحديث المراقبة الطبية والخدمات الطبية المقدمة للطلاب ونظام التكافل الاجتماعي وصيانة و تجديد قاعات الدراسة وتزويدها بالوسائل التعليمية اللازمة.

 

وعن رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة أكد سعود أنه يتم توفير كل الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة وقبولهم بالمدينة الجامعية كما تم تخصيص شباك لطلاب الدمج و ذوى الاحتياجات الخاصة بمكتب التحويلات المركزى و توفير أماكن للاستراحة و الانتظار و كذلك توفير كافة الخدمات التى تكفل راحتهم ،كما أشار الى أن الجامعة بصدد افتتاح مركز لذوى الاحتياجات الخاصة يعمل على دمجهم مع أقرانهم وتذليل كافة العقبات أمامهم.

 

كما أكد توفير كل الدعم للأنشطة الطلابية الفنية والثقافية والرياضية، مشيرا إلى تطوير وتجديد مسرح رعاية شباب الجامعة والذى يقام عليه العديد من المسابقات الطلابية في مجالات المسرح والغناء والعزف الموسيقى.

وأضاف إبراهيم سعيد المشرف العام على قطاع المدن الجامعية، أنه يتم حاليا الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالمدن، لافتا إلى أنه هناك لجنة كاملة لمراجعة نظافة المدن ورشها بالمبيدات ضد القوراض والحشرات لتكون على اتم استعداد لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد، وأضاف ان المدن الجامعية تتأهب لاستقبال حوالى خمسة آلاف طالب وطالبة تقريبا ، لافتا إلى أنه تقدم بالمرحلة الأولى للسكن حوالى 7 آلاف طالب وطالبة على الموقع الإلكترونى المخصص للتقديم.

 

جامعة حلوان:

أعلنت جامعة حلوان، برئاسة الدكتور ماجد نجم، الاستعدادا لاستقبال الطلاب غدا السبت في أول يوم دراسة بالعام الجامعي الجديد 2019 – 2020.

 

وأضاف نجم، أنه الانتهاء من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة، خلال فترة إجازة نصف العام، مشيرا إلى أنه وجه عمداء الكليات بضرورة الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، وانتظام المحاضرات حتي يتسنى للطلاب تحقيق الالتزام بداية من أول يوم بالدراسة.

 

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى وجود الإضاءة الكاملة للجامعة وتوفير المستلزمات داخل المدرجات من مكبرات الصوت داخل والقاعات الدراسية، المراوح، أجهزة العرض المرئية، أثاث المدرجات والقاعات الدراسية.

المعاهد:

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غن جميع المعاهد الحكومية والخاصة جاهزة تماما لبدء لبدء العام الجامعي الجديد غدا السبت 2019 - 2020 ، مشيرا إلى أنه اطمأن على الاستعدادات الخاصة للمعاهد لبدء الماراثون.

 

 

وأضاف عطا، أنه شدد على ضرورة الالتزام بالمحاضرات الدراسية وإعلان الجداول مبكرا للطلاب، وكذلك تواجد أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد أثناء العمل الدراسي.

 

وأشار إلى أنه سيقوم بجولات للمعاهد خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا أن الجولات ستكون بشكل مفاجئ للاطمئنان على سير العلمية التعليمية بالمعاهد.

ads