رئيس التحرير
شيماء جلال

الأحد.. انطلاق العام الدراسي ٢٠١٩/٢٠٢٠ في جميع مدارس الجمهورية

الجمعة 20/سبتمبر/2019 - 03:26 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة
ينطلق العام الدراسي الجديد بجميع مدارس الجمهورية، بعد غد الأحد، لصفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة والتعليم الفني بأنواعه. 
كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه سيتم تاخير بدء الدراسة بمدرسة الضبعة للطاقة النووية ومدرسة الحلي والمجوهرات لحين الانتهاء من المقابلات الشخصية للطلاب المقبولين، علي أن يتم بدء الدراسة بعد أسبوعين. 
وأكد مجاهد في تصريحات خاصة، أنه سيتم تطبيق نظام الجدارات بالتعليم الفني علي 105 مدرسه هذا العام لأول مرة، لتحسين مستوي الخريجين.
وقال مصدر مسئول بالوزارة، إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم سيقوم بجولات مختلفه بشكل مفاجىء على عدد من المدارس، للاطمئنان علي سير العملية الدراسية، والتأكد من للتأكد من تطبيق النظام التعليمي الجديد على صفوف رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.
من جانبه، أكد الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، فى تصريحات صحفيه، وأنه سيتم تقييم  التدريبات التى تلقاها المعلمين من أجل النظام الجديد، وتطبيقها على أرض الواقع مؤكدًا أنه يتم عمل ملاحظات نظرية.
وأشار نائب الوزير الى أن الوزارة تولى اهتمام كبير بتطبيق النظام التعليمي الجديد على صفوف رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.
وشدد عمر على حرص الوزارة على تسليم جميع الكتب المدرسية للمديريات التعليمية قبل بدء الدراسة فيما عدا بعض المواد جاري الانتهاء منها. 
وكان قد تفقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم، انتظام العملية التعليمية للصف الأول والثاني الابتدائي بعدد من المدارس بأحياء العجوزة والدقي وجنوب الجيزة.
وأكد المحافظ انتهاء التجهيزات بمدارس المحافظة لاستقبال طلاب المراحل التعليمية بالعام الدراسي الجديد، لافتا إلى الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم والأعمال الإنشائية بالمدارس، بصيانة 1650 مبنى تعليمي داخل 3600 مدرسة تم بها أعمال صيانة تنوعت بين إضافة فصول جديدة للمدارس وتوسعات بالمدارس لاستيعاب الكثافات الطلابية. 
وحرص راشد على تفقد أعمال الدهانات بالمدارس والتأكد من صيانة مقاعد الجلوس والوسائل التعليمية وأبواب الفصول والشبابيك واللافتات والإنارة والتهوية داخل الفصول.
وخلال الجولة، منح محافظ الجيزة مكافأة لمدير الإدارة التعليمية بالدقي، ومدير مدرسة المدينة الجامعية بالدقي، لإنهاء أعمال الصيانات والتجهيزات للمدارس على أكمل وجه، والاهتمام بالمظهر الجمالي للمدارس.
وشملت جولة محافظ الجيزة ونائب وزير التربية والتعليم، مدارس أم المؤمنين النموذجية بالعجوزة، والمدينة الجامعية النموذجية بالدقي، والنهضة الرسمية بجنوب الجيزة.
ووجّه المحافظ بضرورة أن تشمل الحصص الدراسية دروس لتوعية الطلاب منذ الصغر على أهمية ترشيد المياه والاستخدام الصحيح لها، والاهتمام بنظافة الشوارع ليكون للمدرسة دور فعال ومهم في المجتمع. 
وشهد راشد عدد من الأنشطة الرياضية والفنية التي نفذها طلاب الصف الأول والثاني الابتدائي، مشيدا بالوسائل التعليمية والمناهج المطورة التي يتلقاها الطلاب والتي تساعد على تنمية مهارات وقدرات الطلاب، مؤكدا أنّ المحافظة تسعى لتطوير المنشآت التعليمية لتفتيت أي كثافات طلابية بالمدارس ولمواكبة المنظومة التعليمية الجديدة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنية التعليمية.
وأكد محافظ الجيزة أنّ العام الحالي سيشهد دخول 42 مدرسة جديدة وتوسعات للخدمة بتكلفة 483 مليون جنيه بإجمالي 982 فصلا دراسيا، وتتنوع المدارس بين إنشاء جديد ومدارس دخلت الخدمة جزئيا، وتم استكمال الأعمال لدخولها كليا ومدارس تم تنفيذ توسعات بها لاستيعاب الكثافات الطلابية، ومدارس تم عمل إحلال جزئي لها وتعلية لتحقيق أقصى استفادة ممكنه منها.
وقال راشد ، إنّ المدارس ستساهم في تقليل الكثافات الطلابية بالفصول، مؤكداً حرص المحافظة الدائم على التعاون مع الجهات المعنية بالدولة، لتوفير أراض لبناء مدارس جديدة عليها لمواجهة الكثافة العالية داخل الفصول، فضلا عن مساهمة المجتمع المدني في بناء وتجهيز المدارس.

الكلمات المفتاحية

ads